وزير الدفاع الروسي يصل العاصمة الايرانية طهران

وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الاحد العاصمة الإيرانية طهران حاملا رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره الإيراني حسن روحاني… حسب وسائل إعلام إيرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقله موقع روسيا اليوم إن شويغو سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره الإيراني حسين دهقان.

من جانبها أكدت وكالة الانباء الايرانية (فارس) الإيرانية أن شويغو سيلتقي خلال الزيارة أيضا الرئيس حسن روحاني، وسيعقد مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين حول آخر المستجدات في المنطقة، وسبل تطوير العلاقات والتعاون الثنائي بين إيران وروسيا.

وتأتي الزيارة في أعقاب زيارة قام بها دهقان الثلاثاء الماضي لموسكو.. وخلال إقامته هناك, قالت وسائل الإعلام إنه من المتوقع ان تسلم موسكو الدفعة الأولى من النظام الصاروخي الخميس المقبل وأن دهقان سيحضر احتفالا في مدينة استراخان الروسية الساحلية لهذا الغرض.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف “لم يتم الدفع مقابل الاتفاق على نحو ملائم، لذلك من المبكر الحديث عن موعد تسليم محدد.”

ووقعت روسيا وايران عقدا بقيمة 800 مليون دولار في 2007 لامداد ايران بخمسة انظمة اس-300. وفي سبتمبر 2010, ألغى الرئيس فى ذلك الوقت دميتري ميدفيديف العقد امتثالا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يحظر تزويد إيران بتلك الأنظمة.

وفي ابريل العام الماضي, رفع الرئيس فلاديمير بوتين الحظر في الوقت الذي سحبت فيه ايران القضية ضد روسيا.

ونُشر نظام اس 300 الأصلي, المعروف ايضا باسم اس ايه-10 جرامبل لدى حلف الناتو, لاول مرة في الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1979 للدفاع عن البلاد ضد الطائرات وصواريخ كروز.

وطُورت نسخ متقدمة منه لاعتراض الصواريخ الباليستية ويعتبر نظام اس 300 أحد أكثر انظمة الدفاع الجوي قوة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*