وسائل إعلام صينية: خمسة انتحاريين نفذوا هجوم شينجيانغ

china 123

وسائل إعلام صينية: خمسة انتحاريين نفذوا هجوم شينجيانغقالت وسائل إعلام رسمية إن خمسة انتحاريين نفذوا هجوما راح ضحيته 31 قتيلا في عاصمة إقليم شينجيانغ الصيني المضطرب بعد يوم من وقوع أكثر الهجمات دموية في المنطقة.

وكان الحادث الذي وقع في أورومتشي صباح الخميس ثاني هجوم انتحاري في عاصمة الإقليم خلال أكثر قليلا من ثلاثة أسابيع. وأدى هجوم بقنابل وسكاكين في محطة قطارات بأورومتشي في نهاية شهر أبريل نيسان إلى مقتل أحد المارة وإصابة 79 آخرين.

وتلقي الحكومة باللوم في تصاعد العنف في شينجيانغ على إسلاميين وانفصاليين بالمنطقة الغنية بالموارد المتاخمة لآسيا الوسطى. وقتل 180 شخصا على الأقل في هجمات بمختلف أنحاء الصين.

وقاد المهاجمون عربتين إلى سوق مكشوفة في أورومتشي وألقوا متفجرات منهما. وقال شهود إن المصابين وعددهم 94 معظمهم من المتسوقين كبار السن.

وقالت صحيفة (جلوبال تايمز) التابعة لصحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم الجمعة “الخمسة المشتبه بهم الذين شاركوا في الهجوم الإرهابي العنيف فجروا أنفسهم”.

وقالت الصحيفة إن السلطات “تحقق في وجود شركاء آخرين”.

وتقول جماعات في المنفى ونشطاء في حقوق الإنسان إن السبب الحقيقي للاضطرابات في شينجيانغ هو سياسات الحكومة الصارمة بما في ذلك القيود على الإسلام والثقافة ولغة أقلية الويغور المسلمين.

وكثيرا ما يشكو الويغور من تمييز الدولة ضدهم ولصالح الهان وهم الجماعة العرقية التي تمثل الأغلبية في الصين.

رويترز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.