ويكيليكس:هوس إسرائيلي بحزب الله من لبنان وسوريا إلى أوروبا

wikileaks - news

صحيفة الأخبار اللبنانية:

آخر فصول وثائق “ويكيليكس” المسربة تمحورت حول الدور المخاباراتي لضابط الإرتباط الإسرائيلي مع المعارضة السورية مندي الصفدي بعد كشف عشرات الملفات التي قُرصنت من جهاز الكومبيوتر الشخصي الخاص به ومن هاتفه الخلوي والتي تشير إلى ما يشبه الهَوَس بحزب الله.
رسائل ومحادثات وصور وخرائط كلها تتعلق بالحزب وبتحركات قادته وعناصره وطلبات لجمع معلومات عنه وعن خططه وصولاً الى ملاحقة لبنانيين في الخارج على أساس أنهم مقربون منه في محاولة لاستدراجهم.
فبعد عملية شهداء القنيطرة التي نفّذتها المقاومة تلقّى الصفدي رسالة من المدعو بشار سلطان تحذّر من أن هيبة “إسرائيل” في الأرض والثمن سيكون غالياً في حال عدم رد الجيش على العملية التي نفذها حزب الله فأجاب الصفدي: هناك مخطط رح يلغي حزب الله من شروشو وانتظر لتشوف، ليرد سلطان ممازحاً: اللهم انصر العدو الإسرائيلي على حزب الله.
محادثة أخرى بين مندي الصفدي والضابط الإسرائيلي يوشيه كوبرفاسر ذكرت أن شخصاً من قبل رئيس “القوات” سمير جعجع تحدّث مع الصفدي وأن هذا الشخص أعطى الضوء الأخضر لشخص آخر من طرفه للإجتماع والتنسيق والتعاون مع “إسرائيل”، وفي اليوم التالي وفي محادثة أخرى بين الطرفين سأل مندي عن إمكانية زيارة صديق سمير جعجع إلى “إسرائيل” لمناقشة تفاصيل الصفقة.
وفي أحد الملفات المحفوظة أيضاً، عُثر على جدول يتضمّن أسماء أئمة مساجد وخطباء في دائرة أوقاف عكار مع كشف بعناوينهم وأرقام هواتفهم والأعمال الخاصة التي يزاولونها.
مراسلات مضبوطة في كومبيوتر مندي الصفدي أظهرت أيضاً إعتماد العدو الإسرائيلي على عملاء لبنانيين لعقد لقاءات مع معارضين سوريين في إسطنبول وبوخارست والولايات المتحدة الأميركية لتنسيق تمويل مجموعات المعارضة المسلحة وتسليحها.
وعُثر في ملفات الصفدي على رسالة وجهها لبناني يدعى «ع. غ» (مواليد ١٩٧٣) عبر بريده الإلكتروني يطلب فيها التسجيل في وزارة الحرب الإسرائيلية بهدف المشاركة في القتال في غزة ضد الفلسطينيين.
وثيقة أخرى كشفت أن عملية اغتيال معاون الرئيس السوري بشار الأسد العميد محمد سليمان نفذها كوماندوس بحري إسرائيلي قرب مدينة طرطوس الساحلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*