“يديعوت”: الإفراج عن 53 أسيرًا فلسطينيًا مقابل تحديد مصير مفقودي “إسرائيل” بغزة

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرنوت” اليوم السبت، عن اقتراب حكومة الاحتلال وحركة حماس، من إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة، يتم بموجبها في المرحلة الأولى تبادل للمعلومات حول مصير الجنود الإسرائيليين المفقودين في قطاع غزة.

وطبقًا لموقع الصحيفة الإلكتروني، فإن صحفيين مقربين من حركة حماس، يتحدثون عن الاقتراب من إنهاء المراحل الأولى (مرحلة تبادل المعلومات حول مصير الجنود) في إطار صفقة تبادل أسرى جديدة.
وبحسب المصادر، فإن هذه الصفقة ستكون مشابهة لصفقة الجندي جلعاد شاليط، والتي استلمت “إسرائيل” قبلها من حركة حماس شريط فيديو، حدد فيه مصير الجندي.
وبينت الصحيفة، أنه ووفقًا للمصادر الصحفية المقربة من “حماس”، فإن الجزء الأول من الصفقة سيكون مشابه للجزء الأول من صفقة شاليط، والتي ستقدم خلالها حماس معلومات أولية عن مصير الجنود، وهي تطالب مقابل هذه المعلومات بتحرير كل من تم إعادة اعتقالهم في صفقة شاليط، وتعدداهم 53 أسيرًا.
وطبقًا للمصادر، فإن حركة حماس تطالب بتحرير كل الأسيرات والأطفال، وأعضاء المجلس التشريعي من السجون الإسرائيلية، مقابل المعلومات الأولية عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها.
وأشارت المصادر إلى أن هذه المرحلة (تبادل المعلومات) ستتم خلال الشهور الثلاثة القادمة، وأن الوسطاء في هذه الصفقة هم: روسيا، مصر ومنسق الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف.
وأضافت هذه المصادر، أن الجزء الثاني من الصفقة سيكون غالي الثمن، وسيشمل الإفراج عن القائدين الفلسطينيين مروان البرغوثي وأحمد سعدات، إضافةً لأسرى القدس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.