10 أسرار لا تعرفها عن الطيران

لعلك واحد من الذين يركبون الطائرات باستمرار, لكنك قد تجهل ما يحصل على متن الرحلات الجوية. هذه نماذج يجهلها البعض عن اسرار الطائرات:

1. باب الحمام في الطائرة
حذار من فعل أي شيء غريب كالتدخين مثلاً داخل حمام الطائرة، فحتى لو اقفلت الباب من الداخل يمكن فتحه من الخارج بسهولة لأن القفل مخفي في عبارة “ممنوع التدخين”.

2. أقنعة الأكسجين
تُمَكِّنُك من التنفس لمدة 15 دقيقة فقط، وتعتبر هذه المدة كافية ليهبط الطيار إلى ارتفاع متدن يُمكِّن الركاب من التنفس بشكل طبيعي.

3. الأضواء الخافتة عند الهبوط
في حال كانت الطائرة تهبط في الظلام، تلاحظ أنه يتم خفت الأضواء وذلك ليتأقلم نظرك مع الظلام في حال الاضطرار للجوء لإخلاء مفاجئ.

4. الطعام على متن الطائرة
لا يأكل الطيارون الطعام نفسه الذي يقدم للركاب ، ولا يسمح للطيار ومساعده أن يأكلوا من الطعام نفسه خوفاً من أن يكون واحداً من الطبقين مسمماً.

5. طلب إقفال الأجهزة الإلكترونية
لطالما سمعنا أن الأجهزة الإلكترونية تؤدي الى ىسقوط الطائرة , لكن هذه المعلومة ليست إلا إسطورة. في الواقع، السبب الحقيقي وراء طلب إطفاء الأجهزة الإلكترونية هو أنها تشكل مصدر إزعاج كبير للطيارين. فعند التقاطها الإشارات، تتداخل الأجهزة بعضها ببعض وتشوش على سمع الطيار.

6. لا تشرب من ماء الطائرات
من الأفضل أن تشرب دائماً من زجاجة مياه جديدة ومقفلة ، لأنه غالبا ما تكون مياه الطائرات غير صالحة للشرب ومليئة بالميكروبات والجراثيم . ويعود ذالك لعدم تعقيم خزانات المياه وتطهيرها بالشكل المناسب قبل إعادة تعبئتها .

7. عدم النظافة
لا يتم غسل البطاطين أو الاطباق التي تقدم عليها المأكولات والمشروبات ، فقد تجد بقايا طعام مثلاً . لذلك لا تنس السائل المعقم في المرة المقبلة.

8 . سماعات الرأس
على الرغم من تقديمها في غلاف إلا أن سماعات الرأس ليست جديدة بل يتم استخدامها نفسها في أكثر من رحلة .

9. ماذا يحصل عند وقف محركات الطائرة ؟
بعد وقف المحركات تظل الطائرة في حالة انزلاق لفترة طويلة جداً وتكون بسرعة 6 ميل بحري لكل 5 آلاف قدم، وهذه واحدة من أسباب الحوادث التي تحصل أثناء الهبوط .

10. صعوبة الطيران في الأيام الحارة
بعكس ما قد يظن البعض، فإن إقلاع الطائرات في الأماكن الحارة ليس بالسهل أبداً ، فان عملية التحليق تصبح صعبة جداً في الهواء الخفيف بسبب درجة الحرارة المرتفعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*