5 عادات مشتركة للناجحين كل صباح

في رأيكم ما هي العوامل التي يميز الناجحين من الفاشلين؟ وتشير 83 دراسة مختلفة حديثة أجريت في هذا الصدد إلى أن قدرة الإنسان على ضبط نفسه والسيطرة عليها محدودة. ولكن كيف يستطيع الإنسان التحكم في نفسه وحياته ومتى يستطيع ذلك؟

تشير الدراسات إلى أن أفضل وقت لتحكم الإنسان في نفسه بنسبة كبيرة هو في ساعات الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. إذ تكون القدرة على التحكم الذاتي في ذروتها وتبدأ في التراجع شيئًا فشيئًا حتى نهاية اليوم.

ونقدم لكم اليوم 5 عادات مشتركة يعتاد الناجحون على فعلها:

التمارين الرياضية:
تعتبر التمارين الرياضية من العوامل المهمة التي تجعل العقل والجسد في حالة صحية جيدة. إذ تعمل التمارين الرياضية الصباحية على تنشيط وزيادة إفراز هرمون إندورفين الذي يتصل بالجهاز العصبي، مما يساعد على تقليل حدة التوتر النفسي ويجعل الإنسان أكثر طاقة وراحة عقلية طوال اليوم.

التخطيط والترتيب

يعتبر التخطيط ووضع الجدول الزمني لترتيب ما سيقوم الإنسان بفعله خلال اليوم قبل بدئه من العوامل التي تحقق أكبر فائدة من اليوم. وقد أثبتت الدراسات أن ترتيب الأشياء التي من المقرر القيام بها في قائمة على شكل “ما يجب علي فعله” أو أي شكل آخر، يعتبر مثمرا وذا فائدة كبيرة. فأغلب المدراء وكبار المسؤولين ينظمون اجتماعاتهم قبل بداية اليوم لترتيب الأولويات خلاله.

القيام بأصعب الأمورفي الصباح

أكد الكاتب والروائي الأمريكي مارك توين، أهمية القيام بالأمور الصعبة في الصباح، قائلًا: “كلوا ضفدعا حيا (!) في الصباح، وثقوا أن طوال اليوم لن يكون هناك أسوأ من ذلك!”. فمن الممكن استغلال ساعات الصباح الأولى وسط الهدوء والحيوية للتخلص من الأمور العسيرة، ثم التفرغ في بقية اليوم للأشياء البسيطة وسط ضوضاء الحياة.

التحفيز النفسي

تقول بعض الروايات أن ستيف جوبز كان يتجه إلى المرآة فور استيقاظه في الصباح، ويسأل نفسه: “إذا كان هذا يومي الأخير في الحياة فهل ستكون لدي الرغبة في عمل الشيء الذي سأقوم به؟”. وإذا كانت إجابته “لا” في أكثر من مرة، فإنه يدرك أن هناك شيئا ما ليس على ما يرام، ويبدأ في التفكير في تغيير شيئ ما.فالمحفزات التي يضعها الإنسان لنفسه تساعده على رؤية أهدافه بشكل أكثر وضوحا، بالإضافة إلى تسهيل الرؤية لاتخاذ القرار المناسب من أجل الوصول إلى حقيقة ما يقوم به ما إذا كان صحيحا أم لا. في بعض الأحيان لا يسأل الإنسان نفسه وإنما يستمع لكلام الآخرين، وفي بعض الأحيان يلجأ للكتب المحفزة.

الاستمتاع بممارسة هواية مفضلة

يعرف الأشخاص الناجحون قيمة الوقت الذي يخصصونه لأنفسهم جيدًا. ففي بعض الأحيان تتضخم قائمة الأشياء التي من الضروري القيام بها، حتى أنه يصل في بعض الأحيان إلى عدم قدرته على تخصيص الوقت للقيام بالأشياء التي يريدها. لذلك من المهم للغاية أن يخصص الإنسان وقتا لنفسه في الصباح بعيدًا عن الروتين اليومي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*