OK كلمة تبحث عن مصدر

ok

تُعتبر OK إحدى أكثر الكلمات استعمالاً في اللّغة الإنكليزية، وهي تأتي في سياق الجُمَل كصفة، واسم، وفِعل. قُدّمَ على مرّ السنوات عدّة تفسيرات لمعنى حرفَي الكلمة ولمصدر OK، إذ اعتبر البعض أنها تعود لكلمة okeh التي استعملَتها قبيلة “شوكتو” من الهنود الحمر الأصليين، فيما أشار البعض الآخر إلى أنها منبثقة من كلمة في اللغة الولوفية، وهي اللغة المستعملة في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.

لكن مقالاً نُشِر مؤخّراً في مجلة Smithsonian، وهي المجلة الرسمية لمؤسسة سميثسونيان التعليمية والبحثية، يؤكد أن أصول OK ترجع لأوائل القرن التاسع عشر في بوسطن. يورد المقال أن اختصاصي علم تاريخ الألفاظ والإتيمولوجيا الدكتور آلن ووكر ريد لطالما قال إن OK ظهرت بدايةً كاختصارٍ لعبارة Oll Korrect التي وردت في مقالٍ ساخرٍ من قواعد اللغة نُشِرَ في صحيفة The Boston Morning Post عام 1839.

وأكد أستاذ اللغويات والفلسفة في جامعة Yale الدكتور لورنس ر. هورن في رسالةٍ إلكترونية لصحيفة The Huffington Post، أن “بحوث آلن ووكر ريد عن أصل كلمة OK التي أكدت أنها اختصارٌ مازح ظهر في أواخر العقد الثالث في القرن التاسع عشر، يمكن الاعتماد على صحتها حتى اليوم”.

حازت OK على شعبيتها بعد أن استُعملَت كاسمٍ لمجموعة سياسية: The O.K. Club. وفيما OK هي اختصارٌ لـOll Korrect، استعملَتها المجموعة السياسية لأنها تشكّل اختصاراً لمكان ولادة رئيسها مارتن فان بيورن: Old Kinderhook بولاية نيويورك.

“ريد أشار إلى أن مسار OK تأثّر باستعمالها كلقبٍ لمارتن فان بيورن”، يشرح هورن في رسالته الإلكترونية، ويضيف: “فان بيورن ومؤيدوه لم يوجِدوا الكلمة إذاً، ولكنهم جعلوها حية ومستعمَلة جدّاً”.

ومع التعرف إلى أصل كلمة OK، قد يشرح عالمٌ لغوي في المستقبل أصول الكلمات العصرية المستعملة حديثاً، مثل BRB وLOL.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*