ضجيج الطائرات يهدد بالإصابة بأمراض القلب

syrian-turkey-plane

تناولت دراسة أمريكية خطورة السكن بالقرب من المطارات وتأثيره على الصحة، إذ كشفت أن ذلك يهدد بالإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم بسبب القلق النفسي والتعب الجسدي الناجم عن النوم المتقطع والتوتر المستمر، وذلك تأكيدا لنتائج بحوث سابقة في هذا المجال.

أجريت هذه الدراسة بواسطة فريق مشترك من علماء في جامعة بوسطن ومدرسة هارفارد للصحة العامة، تناولت من خلالها تأثير الضوضاء الناتجة عن محركات الطائرات الذي يقدر في المتوسط بـ 45 ديسيبيل، وهي وحدة قياس قوة الصوت.

فقد خلصت هذه الدراسة إلى أنه كلما زادت درجات مقياس الصوت بـ 10 ديسيبيل كلما ارتفعت نسبة خطورة الإصابة بأمرض القلب وضغط الدم بـ 3,5%، وإلى أن أكثر الأشخاص معاناة ببسب ضجيج محركات الطائرات يتعرضون لـ 55 ديسيبيل على الأقل.

هذا وتوصلت بحوث مستقلة أجريت في بريطانيا بالتوازي مع البحوث الأمريكية إلى نتائج مماثلة، وذلك بعد إجراء مسح للحالة الصحية لأشخاص يعيشون بالقرب من مطار هيثرو اللندني.

فقد كشفت الدراسة البريطانية أن درجة الديسيبيل الناجمة عن محركات الطائرات تقدر بـ 64 درجة، وأن الأخاص المقيمين بالقرب من هيثرو يعانون من مشاكل صحية أكثر بنسبة 25% قياسا لمن يعانون من الضجيج بمعدل 50 ديسيبيل.

وكذلك الأمر بالنسبة لخطر الإصابة بمرض نقص تروية القلب ازداد احتمال الإصابة به بنسبة 20%، فيما بلغت خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية نسبة 15%، بحسب الدراسة البريطانية.

المصدر: موقع روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*