الكلاب تشعر بأحاسيس تنتاب البشر

Dog

 

لطالما ردد كثيرون ممن يربون الحيوانات الأليفة في منازلهم أنها تفهم ما يقال لها وتتفاعل مع الأوامر التي تتلقاها، وتعبر بطريقتها عن مشاعر تنتابها، لاسيما الكلاب التي تحتل موقعا مميزا في قائمة الحيوانات المنزلية.

في السياق ذاته أجرى العالم غريغوري بيرنس من جامعة “إيموري” في أتلانتا تجربة حول الأحاسيس التي تنتاب الكلاب، فتوصل إلى أنها تشعر بأحاسيس كتلك التي تنتاب بني البشر.

تم التوصل إلى هذا الاكتشاف بناء على تصوير بالرنين المغناطيسي خضع له كلب العالم المنزلي الذي يحمل اسم “كالي”، فنجح بيرنس برصد إشارات تدل على أحاسيس يشعر بها كالي، تنطلق من منطقة محددة في الدماغ.

بحسب التجربة كان ينبغي أن يضع الكلب رأسه في جهاز معين لمدة 30 ثانية دون حراك، وكرر التجربة في غضون أشهر بمساعدة مدرب كلاب خاص.

تمكن غريغوري بيرنس من رسم خريطة لمخ الكلب وحدد المنطقة المسؤولة عن الأحاسيس الإيجابية في المخ، وهي المنطقة المعروفة بمسمى “النواة الذنبية” التي تحتوي على نسبة مضاعفة من مستقبلات الدوبامين.

كما اتضح أن هذه المنطقة تنشط أكثر حينما يشتم الكلب رائحة الطعام أو رائحة شخص مقرب بالنسبة له. ومن المعروف أن هذه المنطقة في دماغ الإنسان تلعب دورا محوريا في تحديد ما يجلب للإنسان البهجة والسعادة، مثل مذاق الأطعمة والحب والربح المالي.

 

المصدر: موقع روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.