موسكو: سنرد على العقوبات الأمريكية وردنا سيكون مؤلما لواشنطن

Russia Us Negotiating Nukes

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يوم الاثنين 28 أبريل/نيسان أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا لن تبقى دون رد.
وفي تعليق على إعلان البيت الأبيض عن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا قال ريابكوف: “بالطبع سنرد.. لم نخف أبدا أن ثمة إمكانيات لمثل هذا الرد، وطيف الإجراءات التي ستتخذ واسع بما فيه الكفاية”.
هذا وأعرب نائب وزير الخارجية عن اعتقاده بأن الرد الروسي سيكون مؤلماً بالنسبة للولايات المتحدة، مضيفا: “لا يحق لأحد أن يتحدث مع روسيا بلغة العقوبات، فسترتد على أصحابها محاولات إملاء شيء ما علينا أو توجيه انذارات لنا “.
وقال ريابكوف: “إن كل كلمة استخدمت في تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض لتبرير القرارات المتخذة تدل على أن الولايات المتحدة فقدت الإحساس بالواقع، وهي تسعى إلى تفاقم الأزمة”.
وأضاف أن واشنطن في حقيقة الأمر “تشجع في أوكرانيا تلك القوى التي ليست فقط غير مستعدة للقيام بخطوات لا بد منها في مجال الفدرلة وغيرها من الإجراءات الضرورية لضمان إعادة هذه البلاد إلى تطورها التدريجي، بل وتقود في حقيقة الأمر إلى حدوث اشتباكات جديدة”.

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على 7 مسؤولين روس و17 شركة روسية
جاء الموقف الروسي الجديد بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الاثنين 28 أبريل/نيسان، عن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية تطورات الأحداث في أوكرانيا.
ووفقا لما أعلنه المكتب الصحفي للبيت الأبيض فإن العقوبات اتخذت ضد 7 شخصيات روسية، هم مفوض الرئيس الروسي في القرم أوليغ بيلافينتسيف، ورئيس شركة “روستيخ” الحكومية للتقنيات العالية سرغي تشيميزوف، ونائب رئيس الوزراء دميتري كوزاك، ومدير هيئة الحراسات الفدرالية يفغيني موروف، ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف، ورئيس شركة “روسنفط” أيغور سيتشين، والنائب الأول لديوان الرئاسة الروسية فياتشيسلاف فولودين. كما تشمل العقوبات الجديدة 17 شركة روسية مرتبطة بأشخاص من هذه القائمة.
وأشار المكتب الصحفي إلى أن وزارة التجارة الأمريكية ستتخذ إجراءات إضافية ضد 13 شركة من بين هذه الشركات، من شأنها ان تقيد تصدير منتجات أمريكية لتلك الشركات الروسية.
علاوة على ذلك، أعلنت وزارتا الخارجية والتجارة الأمريكيتان فرض قيود على تصدير أي منتجات تكنولوجية “من شأنها أن تعزز القدرات العسكرية الروسية”، إضافة إلى عزم الوزارتين على سحب إذون تصدير معمول بها تخضع لهذا الشرط.
الاتحاد الأوروبي يتفق على اضافة 15 مسؤولا روسيا على قائمة العقوبات
وفي هذا السياق ذكرت مصادر دبلوماسية أن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت يوم الاثنين 28 أبريل/نيسان على اضافة 15 من المسؤولين الروس الى قائمة العقوبات التي تقضي بمنعهم من دخول الاتحاد الأوروبي وتجميد أصولهم في دول الاتحاد.
ومن المتوقع أن تنشر القائمة بأسماء المسؤولين الروس يوم الثلاثاء 29 أبريل/نيسان. وبعد اضافة الأشخاص الـ 15 المذكورين سيصل عدد المسؤولين الروس الذين تشملهم العقوبات الأوروبية الى 48 شخصا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*