أخيراً.. علماء يتمكنون من ابتكار أقراص الأنسولين

توصل علماء في جامعة سانتا بربارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إلى ابتكار “لاصق نانومتري” يمكنه أن يلتصق بجدار المعدة. ويمنع هذا اللاصق تفكك جزيئات هرمون الأنسولين التي بداخله، كما يسمح لها بالوصول إلى الأوعية الدموية. وقد تؤدي هذه الأقراص الجديدة إلى تخفيض جرعة الأنسولين اليومية التي يحتاجها مرضى السكري.

ومن شأن هذا الابتكار تخليص الملايين من المصابين بمرض السكري من استخدام الحقن اليومية. حيث يضطرون أحياناً إلى حقن نفسهم بالأنسولين سبع مرات في اليوم، وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة تواجههم يومياً. وستخضع هذه الأقراص في الفترة المقبلة إلى اختبارات على الحيوانات والبشر، فإذا اجتازتها بنجاح، ستكون متاحةً للمرضى بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

10 نصائح غذائية لمريض السكري

يحتار مريض السكري في بداية علاقته مع المرض، ما يجب عليه تناوله أو تركه من أنواع الطعام، ويمكن للبعض أن يمارس أو يقع فريسة لمعتقدات خاطئة، لذا نقدم بعض النصائح من هيئة الصحة بدبي لغذاء مريض السكري.

1- تناول 3 وجبات بشكل منتظم مع وجبة خفيفة، ولا تهمل أياً منها.

2- اشرب من 2 إلى 3 ليتر ماء يومياً.

3- تناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم امتصاصها ببطء وبتدرج لاحتوائها على الألياف؛ مثل الحبوب الكاملة وخبز النخالة والأرز الأسمر والفواكه والخضار والبقوليات.

4- قلل من تناول الطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة التي يتم امتصاصها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع في مستوى السكر في الدم؛ مثل المشروبات الغازية والحلويات والمثلجات، إنما استخدمها لتعديل نسبة السكر في حال انخفاضه.

5- لا تلغ أياً من الوجبات حتى التي تحتوي على السكر والملح والدهون، إنما تناولها ضمن الحد المسموح.

6- استخدم الشوي والسلق بديلاً عن القلي.

7- تناول الخضار الحمراء والبرتقالية والداكنة واجعل ربع طبقك من الخضروات الطازجة.

8- تناول الفاكهة بشكل منتظم واجعلها تحتل الربع الثاني من مساحة طبقك اليومي.

9- الربع الثالث من الطبق يجب أن يكون للحبوب الكاملة كالخبز الأسمر أو الرز الأسمر.

10- الربع الرابع من الطبق يجب أن يكون للبروتينات، كاللحوم الحمراء والدواجن والبيض والسمك، ويمكنك تناول الفاصولياء والبازلاء والمكسرات وفول الصويا كبديل نباتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*