أسانج: الوثائق تؤكد الإتفاق السعودي القطري التركي السري للإطاحة بالقيادة السورية

wikileaks 12

كشف مؤسس موقع ويكيليكس الأسترالي جوليان أسانج عن وجود اتفاق سري بين السعودية وقطر وتركيا للإطاحة بالقيادة السورية حسب ما أكدته وثائق وزارة الخارجية السعودية المسربة على موقعه.

ويعتبر أسانج أن الوثائق الحكومية الخاصة بالسعودية المنشورة على موقع ويكيليكس تثبت أن الرياض كانت اتفقت في 2012 مع حكومتي تركيا وقطر على الإطاحة بالقيادة السورية.

وأشار أسانج خلال مقابلة أجريت معه على قناة “روسيا – 1” إلى مشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في هذه المؤامرة.

وقال أسانج إن الوثائق أظهرت أيضا أن حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة يتصرفون بشكل أكثر استقلالية وأكثر هجومية، حيث جرت العادة اعتبار السعودية إحدى التابعين المطيعين في منطقة الشرق الأوسط لكنها أظهرت أنها تخرج عن طوع الولايات المتحدة أحيانا.

ومن الجدير بالذكر أن أسانج اكتسب شهرة في 2006 بعدما أسس موقع ويكيليكس لنشر الملفات السرية والوثائق المسربة، وكان قد سرب في 2010 على موقعه وثائق سرية وفيديوهات للجيش الأمريكي ظهر فيها طائرة مروحية تهاجم مدنيين عراقيين في 2007 ببغداد حيث قتل على الأقل 18 منهم، وفي 2010 نشر الموقع 250 ألف وثيقة أمريكية ذات طابع دبلوماسي.

واضطر أسانج للجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ 2012 بعد قرار محمة بريطانية ترحيله إلى السويد بعد اتهامه من قبل امرأتين بالاعتداء عليهما جنسيا عام 2010.

ويخشى مؤسس ويكيليكس أيضا من ترحيله إلى الولايات المتحدة التي تتهمه بنشر موقعه برقيات دبلوماسية سرية أثارت جدلا واسعا حول العالم بعد نشرها.

يذكر أن موقع ويكيليكس كان قد نشر في 19 يونيو/حزيران، أكثر من 70000 وثيقة مسربة قال إنها لوزارة الخارجية السعودية، وأخرى عن وزارة الداخلية والاستخبارات العامة في هذا البلد، وتحوي بحسب الموقع أعدادا كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين الوزارة والهيئات الخارجية، كما قال الموقع إن الوثائق سيتم نشرها تباعا خلال الأسابيع المقبلة، علما بأن موقع ويكيليكس أخبر أن ما نشره كان دفعة أولى فقط.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*