ألمانيا تمنع إتمام صفقات سلاح أوروبية مع السعودية

ذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية أن لندن أبلغت برلين بأن الشركات البريطانية لن تتمكن من تنفيذ عقود سلاح أوروبية ضخمة مع السعودية، بسبب قرار ألمانيا منع تصدير السلاح إلى المملكة.

وأفادت المجلة، وفق ما نقل عنها موقع “الخليج أون لاين”، بأن وزير الخارجية البريطانية، جيرمي هانت، أكد أن صفقات طائرات “تايفون” و”تورنيدو” ستتأثر بسبب القرار الألماني، مشيرة إلى أن هانت “طالب باستثناء مشاريع دفاعية أوروبية مثل “تورنيدو” و”يوروفايتر” من قرار برلين”.

وبحسب ما ذكرت “دير شبيغل”، فإن بريطانيا أبلغت ألمانيا قلقها من تأثير قرار برلين وقف تسليم أسلحة للسعودية على صناعة الأسلحة الأوروبية.

وكانت برلين قد أعلنت مطلع عام 2018 عن وقف صادرات الأسلحة إلى الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وفي مقدمتها السعودية، ثم عادت وأعلنت عن تعليق جميع صادرات الأسلحة إلى الرياض، وذلك عقب جريمة قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر / تشرين أول 2018.

وسبق أن طلبت برلين من الدول الأوروبية الأخرى اتخاذ قرار مماثل بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية، من أجل زيادة الضغط على الرياض، على خلفيّة قضية مقتل خاشقجي، التي أثرت سلباً في علاقات السعودية بالدول الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.