أهالي حمص القديمة.. مع استمرار عودتهم إلى أحيائهم يؤكدون: سنعمرها أجمل مما كانت

homs-old-residents

وكالة الأنباء السورية ـ سانا:

“سنعمرها أجمل مما كانت” عبارة يرددها أهالي حمص القديمة وهم ينفضون عن كاهلهم ثقل إرهاب استمر أكثر من عامين لتبدأ رحلة عودتهم إلى منازلهم بفضل تضحيات الجيش العربي السوري بزرع الورود وتقليم الأشجار ايذانا بعودة الحياة التي حاول التكفيريون المرتزقة قتلها.

ولم يستطع عصام جودت حسني من منطقة الحميدية بحمص القديمة من إخفاء مشاعر الفرح التي امتزجت بالحزن فيقول وعيناه تفيضان بالدمع “نحن سعداء جدا بعودة الأمن والأمان إلى مدينة حمص وإلى أحيائنا وخروج المسلحين منها كم كنا نسهر الليالي لنرى هذه اللحظة من انتصار الجيش والقوات المسلحة الذي حقق حلمنا وأعادنا إلى منازلنا” داعيا إلى توفير ما يمكن أن يحتاجوه من خدمات الكهرباء والمياه.

ويعبر خليل أسعد أسعد عن فخره بما تحقق من انتصار بالقول “لم نكن نتصور بأننا سنعود إلى منازلنا التي طردنا منها الإرهاب التكفيري الحاقد على الحضارة السورية التي عمرها آلاف السنين” ويتابع “لقد كانت مدينة حمص القديمة هادئة ويعيش أهلها بمحبة وألفة لا يعكر صفوها شيء إلى أن جاء الإرهاب الوهابي المدعوم والممول من دول البترودولار ليدمر كل ما فيها من بشر وحجر وشجر”.

ويؤكد أسعد أنه رغم كل الدمار الذي نراه اليوم إلا أننا سعداء جدا بعودتنا وعودة مدينتنا التي نحب امنة خالية من السلاح والمسلحين وانه بتعاون اهالي حمص والحكومة سيعود كل شيء أفضل مما كان.

وتضيف جانيت شلهوب.. “أنها لن تغادر منزلها بعد اليوم فمنذ سنتين هجرها الإرهاب من منزلها لتعود اليوم وتراه مدمرا مع ذكرياتها الجميلة التي قضتها مع أولادها وزوجها”.. تتابع.. سنعود ونبني ما خربته أيادي الإجرام ولن يستطيع أحد إخراجنا بعد اليوم وسنسكن في منازلنا رغم التدمير والتخريب الذي ارتكبه الإرهابيون فيها ونطالب الجهات المعنية بتأمين الكهرباء والماء.

وبين المهندس كنعان جودا مدير اتصالات حمص أن المديرية تعمل حاليا على تأهيل مركز القوتلي بشكل سريع حيث تم تأهيل البنى التحتية والكوابل لإعادة الاتصالات للإهالي العائدين إلى بيوتهم علما أنه سيتم تسليمهم الخطوط بشكل شخصي منعا للسرقة.

وأشار جودا إلى أن الأضرار التي لحقت بقطاع الاتصالات هي أضرار متوسطة مشيرا إلى أنه سيتم غدا التحاق العناصر التابعة لمركز القوتلي بمبنى المركز في شارع القوتلي وسط حمص ليتم الدوام الفعلي فيه يوم الخميس القادم لكل العناصر.

من جهته بين حسن حميدان مدير مياه حمص أن ورشات الصيانة تعمل حاليا على صيانة الأنابيب والشبكات المتضررة الموجودة في منطقة وسط حمص على أن تتم إعادة المياه لاحقا إلى الأحياء التي سيعود إليها الأهالي.

ولفت مدير مياه حمص إلى أنه تم تزويد بعض الدوائر الحكومية الموجودة وسط حمص بمياه الشرب بشكل مؤقت ريثما يتم تأهيل الشبكة الرئيسية.

من جانبه بين مصلح الحسن مدير كهرباء حمص أنه تم تأمين الكهرباء للمنشآت الحكومية والوسط التجاري وجامع خالد بن الوليد كما تم تأمين خط التوتر الرئيسي لمنطقة وسط حمص والعمل جار حاليا لتأمينه على التوترات الفرعية والعمل مستمر لتأمينه للأحياء الأخرى وخصوصا حي الحميدية.

وأشار الحسن إلى حجم الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها الشبكة الكهربائية بفعل اعتداءات المجموعات الإرهابية وهذا الضرر يحتاج لوقت كبير لإصلاحه ونحن الآن نعمل أيضا على تأهيل ما يزيد على 100 مركز تحويل بحمص القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.