ابو فاعور لـ”النهار”: الجو الدولي لا يوحي بأن مساعدات ستصل عاجلا الى الدولة

 

أوضح وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور لـ”النهار” ان “طرح انشاء صندوق أئتماني لمساعدة لبنان على تحمل اعباء ملف اللاجئين السوريين خلال محادثات نائبة رئيس البنك الدولي انغر اندرسن يتضمن آلية قد يستغرق انجازها أشهرا في حين ان لبنان في حاجة الى مساعدات عاجلة في مجالي الصحة والتربية”.

وشدد على “أهمية اعلان المرحلة الرابعة من برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا في لبنان الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع سفارتي ايطاليا وكندا والبنك الدولي وذلك من أجل دعم المجتمعات اللبنانية في مواجهة زيادة معدلات البطالة والفقر، اذ لا يمكن لبنان ان يقف مكتوفا في مواجهة المتطلبات الاجتماعية التي تزداد صعوبة”.

ولفت الى ان “الجو الدولي لا يوحي بأن مساعدات ستصل عاجلا الى الدولة وهذا ما عبّر عنه متشائما في اجتماعات جنيف الاخيرة”.

وشدد على “رفض لبنان مبدأ القروض ولذلك فإن الاهتمام يتركز حاليا على هبات لكن آلية وصولها الى الصندوق الائتماني قد تطول”.

وردا على سؤال عما اذا كان بلد مثل لبنان يتحمل أعباء اللجوء السوري كالاردن، أجاب ان “هناك صعوبات يواجهها الاردن لكن مع فارق ان الاردن لايعاني أزمة سياسية كالتي يواجهها لبنان”.

وفي تطور لافت، تبلّغ ليل امس الوزير ابو فاعور من مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام ان المنظمة الدولية وبعد صدور قرار مجلس الامن في ما خص الموضوع الانساني والانمائي في سوريا، قررت ان ترسل مندوبا الى لبنان للبحث مع الدولة اللبنانية في سبل ايصال المساعدات الى المدنيين في سوريا . وصرح الوزير لـ”النهار” تعليقا على هذا النبأ: “ان من شأن هذه الخطوة اذا ما تم تنفيذها ان ترفع عن كاهل لبنان بعض الاعباء لجهة وصول المساعدات الى الداخل السوري”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.