’الإندبندنت’: لندن تحقق في استخدام السعودية قنابل عنقودية بريطانية في حرب اليمن

أكثر من عام على العدوان الذي تشنه السعودية على المدنيين الآمنين في اليمن، وأوراق هذه الحرب الآثمة لا تزال تتكشف، وسط عودة الحديث عن استخدام الرياض لقنابل عنقودية بريطانية لقتل الأبرياء، وهو الأمر الذي وثّقته “هيومن رايتس ووتش” في وقت سابق، ونفاه آل سعود جملة وتفصيلاً.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة “الإندبندنت” مقالاً بعنوان “وزارة الدفاع البريطانية تحقق في اتهامات باستخدام السعودية قنابل عنقودية بريطانية في الحرب في اليمن”، حيث نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند تأكيده “أنّ المزاعم التي تشير إلى أن المملكة العربية السعودية استخدمت قنابل عنقودية بريطانية في قصف أهداف في اليمن يتم التحقيق فيها من خلال وزارة الدفاع”.

وأضافت الصحيفة “ان منظمة العفو الدولية أكدت أنها عثرت على قنبلة عنقودية بريطانية الصنع غير منفجرة عندما كانت تجري دراسة ميدانية لأحوال المدنيين في اليمن قرب الحدود مع السعودية”.

كما أشارت الصحيفة إلى “أن بريطانيا وقعت على معاهدة دولية تمنعها من استخدام هذا النوع من القنابل التي توصف من قبل الخبراء بأنها “من الأسوأ على الإطلاق في التاريخ الحربي”.

ووفق الصحيفة، قال وزير الدولة في وزارة الحرب البريطانية فيليب دان أمام لجنة برلمانية في مجلس العموم “إن الجيش البريطاني لم يقم ببيع قنابل عنقودية للسعودية منذ عام 1989 وإنه لم يقم بعمليات صيانة لها منذ عام 2008”.

ويرجح دان “أن هذه القنبلة التى عثرت عليها منظمة العفو الدولية كانت بالتأكيد إحدى القنابل التي تم استخدامها في صراع سابق في المنطقة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*