التحالف المدني لمكافحة التحريض يطالب بإسقاط كافة التهم الموجهة إلى الشيخ السلمان

1439475285_alsalman-01.jpg

استنكر التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التسامح في منطقة المغرب والمشرق – شبكة المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة المغرب العربي والمشرق- بأشد العبارات اعتقال الشيخ ميثم السلمان صباح يوم السبت 8 أغسطس 2015، واحتجازه لاحقًا لنحو 12 ساعة من قبل الحكومة البحرينية، حيث اعتقل الشيخ ميثم صباح السبت في مطار المنامة الدولي أثناء عودته من المغرب. وقد استندت مذكرة اعتقاله على تهمة “التحريض على كراهية النظام”. هذا وقد حُرم من الإتصال بمحاميه أو أهله إلا بعد ساعات، لإبلاغهم باحتجازه في قسم التحقيقات الجنائية- وحدة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية. وتم الإفراج عنه لاحقًا بعد التحقيق معه دون حضور محاميه.

يدعو التحالف إلى إسقاط جميع الاتهامات ورفع حظر السفر على الفور ودون قيد أو شرط، والاطمئنان إلى أنه لن يتم اتخاذ أية إجراءات إضافية ضد الشيخ ميثم السلمان لممارسة حقوقه المشروعة والسلمية في حرية التعبير ومكافحة التحريض على الكراهية.

كما يرفض التحالف مطلقا الادعاء القائل بأن الشيخ ميثم السلمان يمكن أن يقوم ب “التحريض على الكراهية” فالشيخ ميثم السلمان يحظى بالاحترام كبير على الصعيد الدولي والإقليمي لدوره الأممي في تعزيز الحوار بين الأديان ومشاريع التسامح والتصدي للتطرف والإرهاب، ومكافحة الكراهية التي تؤدي إلى العنف والتمييز والعداوة.

وقال التحالف إنه “باعتقال واحتجاز ميثم السلمان -ولومؤقتًا- سعت السلطات البحرينية لإسكات إحدى الأصوات الرئيسية الداعية للتسامح والسلام والمساواة ومناهضة الكراهية وفي المقابل تتغاضى عن الأصوات الداعية للعنف والكراهية وإثارة الخوف في نفوس الداعين إلى التعايش السلمي ومكافحة الكراهية”.

ويضيف التحالف أن “اعتقال واحتجاز الشيخ ميثم يشكل انتهاكًا لحقه الشخصي في حرية التعبير. فعلى السلطات البحرينية وجميع الحكومات بالمنطقة أن تعتز به لدوره الكبير والفاعل في مكافحة الكراهية والتطرف بدلا من تقييد حركته”.

عن التحالف
التحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية وتعزيز قيم التسامح في منطقة المغرب العربي والمشرق تأسس في أبريل 2015، بدعم من مكاتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (مفوضية حقوق الإنسان) في تونس وبيروت.

أهداف التحالف:
يهدف التحالف إلى ما يلي:
١- العمل على احترام التعدد وحرية التعبير وعدم التمييز ومناهضة كل أشكال العنصرية والتحريض على الكراهية.
٢- حث مراكز القرار على تحمل مسؤولياتها في حماية حرية الرأي والتعبير وحرية الضمير والمعتقد للجميع.
٣- توظيف كل الوسائل لنشر ثقافة التسامح واحترام الاختلاف.

عن الشيخ ميثم السلمان
الشيخ ميثم السلمان يدعو للتعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان والطوائف ويحظى باحترام دولي كزعيم يدعو للحوار بين الأديان. كما يشغل حاليًا المهام التالية:
– عضو مؤسس والمنسق الحالي للتحالف المدني لمواجهة التحريض على الكراهية في منطقة المغرب والمشرق.
– مدير منتدى البحرين للحوار بين الأديان الذي يسعى إلى منع التمييز الديني والاجتماعي والطائفي، والعمل على تشجيع ودعم الحوار بين الأديان.
– مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.
– تمثيل الهيئة الدولية للحرية الدينية IARF في الخليج العربي.
– يعمل مستشارًا لمكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية ومسؤولية الحماية.
– يعمل في منتدى القادة الدينيين لمنع التحريض على الكراهية التي يمكن أن تؤدي إلى الجرائم الوحشية في نيويورك.
– خبير في مشروع جامعة كولومبيا Columbia University حول حرية التعبير العالمية، وهي مبادرة أنشأتها جامعة كولومبيا بقيادة الرئيس لي بولينجر لاستكشاف وتعزيز المعايير العالمية في مجال حماية حرية التعبير.
– عضو في عدد من المبادرات الدولية حول الحوار بين الأديان، بما في ذلك المجلس الدولي للحوار بين الأديان، واللجنة الدينية الدولية للتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للتسامح الديني.
– مشارك فعال ومساهم في محافل حقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومنتدى الأمم المتحدة لحقوق الأقليات.
– متحدث في العديد من المنتديات والمؤتمرات منها المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنتدى العالمي للتسامح الديني، والمؤتمر الدولي للدبلوماسية الثقافية، والمؤتمر الدولي للحوار بين الأديان والحوار بين الحضارات، والمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية.

قبل كل شيء، الشيخ ميثم هو داعية للدفاع عن حقوق الإنسان وللمساواة والتسامح والقضاء على التمييز في أقطار عديدة حول العالم وأولها بلده البحرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*