الرئيس الروسي في طهران غداً في أول زيارة منذ العام 2007

khamenei-putin

قناة نبأ:

في أول زيارة له منذ إعادة إنتخابه رئيساً لروسيا، يصل فلاديمير بوتين الى طهران يوم الإثنين للمشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز. الزيارة التي ستدوم يوماً، سيلتقي خلالها بوتين قائد الثورة السيد علي خامنئي والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني.
وبحسب الكرملين فإن الطرفين سيتباحثان في مسائل تتعلق بالعلاقات الثنائية خاصة في مجالات الطاقة النووية والنفط والغاز وكذلك التعاون الدفاعي.
هي زيارة رأى فيها الكثيرون جولة تنسيقية جديدة بين الحلفاء، وهي تأتي بعد قرار مجلس الامن الدولي الذي اتخذ يوم الجمعة ودعا الدول الاعضاء الى اتخاذ كافة التدابير الضرورية لمحاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق.
وسيلتقي بوتين السيد الخامنئي قبل القمة، وقال مستشار الكرملين يوري أوشاكوف إن هذه المحادثات ستولي أهمية خاصة للمسائل الدولية مع الأخذ بعين الاعتبار النزاع السوري.
وتسعى موسكو الى تشكيل تحالف دولي يضم ايران والاردن ودول اخرى في المنطقة اضافة الى الدول الغربية بغية محاربة تنظيم داعش.
الى ذلك فان زيارة الرئيس الروسي لطهران تأتي في سياق حضوره قمة منتدى البلدان المصدرة للغاز، وبحسب وكالة فرنس برس فان الدولتين اللتين تعدان من اكبر منتجي الغاز في العالم تعتزمان معاودة اطلاق استهلاكه وتوفير اسعار عادلة وشفافة السوق.
وتملك ايران احدى اكبر احتياطيات الغاز في العالم المقدرة بثلاثة وثلاثين مليون متر مكعب موجودة بشكل رئيسي في حقل فارس الجنوبي والذي تتقاسمه مع قطر.
ومن شأن رفع العقوبات الدولية عن طهران أن يسمح لها بزيادة انتاجها، وهي تنتج الان مئة وثلاثة وسبعين مليار متر مكعب من الغاز سنويا مخصصة بشكل اساسي لسوقها الداخلي، وتهدف ايران الى زيادة الكميات المعدة للتصدير والتوصل بحلول العام الفين وعشرين الى انتاج مليار فاصل ثلاثة متر مكعب يوميا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*