الصين تحث الولايات المتحدة على التعامل مع النزاعات بشكل بنا


حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ الولايات المتحدة على التعامل مع النزاعات مع الصين والسيطرة عليها بشكل بناء، والقيام بالكثير لتعزيز الثقة المتبادلة والتعاون الاقليمي.
وقال لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الصين مستعدة على أساس الاحترام المتبادل والمساواة, لتقوية التبادلات والاتصال مع الولايات المتحدة وزيادة التنسيق بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية الكبرى والتحديات العالمية وتحقيق الشمولية والتعاون في منطقة اسيا الباسيفيك وخارجها.
وقال كيري, من جانبه, إنه ينبغي على البلدين الالتزام بالتنمية المشتركة بدلا من التنافس فيما بينهما. وعلى الجانبين تقوية الاتصال والتنسيق عبر آليات مثل الحوار الاستراتيجي والاقتصادي.
وأضاف لي ان الصين ستواصل مسيرة الاصلاح والانفتاح، ودعا البلدين إلى تسريع وتيرة المفاوضات بشأن اتفاقية استثمارية وتعزيز التفاوض حول القائمة السلبية بجهود بناءة ومحاولة تحقيق نتيجة رفيعة المستوى ومتوازنة. كما يمكن للجانبين التعاون مع أطراف أخرى.
واتفق كيري مع ما قاله لي بشأن تعزيز المفاوضات بين البلدين. وفيما يتعلق بالتغير المناخي, قال لي إنها قضية هامة فى التعاون الثنائي.
وأشار إلى أن الصين دولة نامية وبذلت جهودا متواصلة فى التغلب على التغير المناخي، مضيفا ان بلاده مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لتعزيز التنسيق بين السياسات والالتزام بمبدأ مسؤوليات مشتركة ولكن مختلفة، وتنفيذ التوافق الذي تم التوصل اليه بالفعل وكذا التعهدات.
وأعرب لي عن أمله في أن تتمكن الدول المتقدمة من زيادة النقل التكنولوجي وتبادل الخبرات لمساعدة الدول النامية في التغلب على التغير المناخي. واتفق كيري مع لي في أنه يتعين على البلدين تعزيز التعاون في هذا الصدد. كما أعرب عن أمله في إجراء مزيد من التعاون في مجالات من بينها الصحة والتعليم والبنية الأساسية في أفريقيا. كما ناقش لي وكيري القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترم.
عقد الاجتماع وسط بكين بعدما أجرى كيري محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي. كما التقى عضو مجلس الدولة يانغ جيه تشي بكيري بعد ظهر اليوم. وسيلتقي الرئيس شي جين بينغ بكيري غدا الاحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*