العبادي وبرزاني يرفضان دخول القوات التركية الى العراق

iraq-ibadi-barazani

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني في اتصال هاتفي عدم قبولهما الغزو التركي.

وقال بيان للمكتب الصحفي التابع لرئيس الوزراء العراقي الثلاثاء إنه “جرى خلال الاتصال الهاتفي بحث دخول قوات تركية الى العراق دون علم وموافقة الحكومة العراقية، وأهمية توحيد الموقف والرؤى لانسحاب هذه القوات فورا من الأراضي العراقية والحفاظ على السيادة العراقية”.

وأضاف البيان: “جدد رئيس مجلس الوزراء موقفه الرافض لدخول هذه القوات دون علم أو موافقة الحكومة العراقية، وأن عليهم أن ينسحبوا فورا مع مطالبتهم بموقف واضح من سيادة العراق التي لا نتهاون بها، مبينا أنه ومنذ أكثر من عام كانت هناك عدد من الطلبات من دول عربية وإقليمية للتدخل في الحرب ضد عصابات داعش ورفضنا لأننا لا نريد ان نكون ساحة للصراع في المنطقة، ولا يوجد أي جندي أجنبي يقاتل في العراق وإنما هناك مستشارون ومدربون، والانتصارات حققتها السواعد العراقية البطلة”.
بدوره أكد بارزاني أن “سيادة العراق خط أحمر بالنسبة لنا ونرفض دخول أية قوات للعراق ونحن مع كل من يساعدنا ضد عصابات داعش الإرهابية، ولكن بالتنسيق والتشاور والحفاظ على السيادة”.
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة تعتبر من غير المقبول اتخاذ أية خطوات تشكك بالسيادة العراقية.
وأكدت الخارجية في بيان نشرته الثلاثاء أن تركيا أوقفت دخول المزيد من قواتها الى شمال العراق منذ يومين. إلا أنها لم تشر إلى نية أنقرة سحب قواتها التي دخلت العراق من دون موافقة حكومته المركزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*