الفينانشال تايمز: الحصار السعودي للموانئ اليمنية يهدد بكارثة انسانية

ذكرت صحيفة “الفينانشال تايمز” أن “الصراع في اليمن اشتد قبل وقف لإطلاق النار مدته خمسة أيام من المزمع أن يبدأ الثلاثاء، حيث يحذر خبراء من أن البلد يوشك على كارثة إنسانية”. وقالت الصحيفة إن “التحالف بزعامة السعودية ضرب مدينة صعدة الشمالية بعد اقتراح وقف اطلاق النار”.

وفي السياق، نقلت الصحيفة عن منسق الإغاثة التابع للأمم المتحدة في اليمن يوهانيس فاد دير كلاوف قوله إن “القصف العشوائي لصعدة الذي يأتي بعد إنذار مدته أربع ساعات يعد انتهاكا للقانون الدولي”. وأضاف يوهانيس فاد دير كلاوف أن “الكثير من اليمنيين محاصرون في صعدة لأنهم لا يمكنهم الحصول على وسيلة انتقال نظرا لشحة الوقود”.

كما لفتت الصحيفة الى أن “حصار دول التحالف بزعامة السعودية لليمن والمستمر منذ مارس/آذار أدّى إلى نفاد الغذاء والوقود”، ونقلت عن شهود عيان في العاصمة صنعاء أن محطات التزود بالوقود نفد مخزونها، كما أن الامدادت في شمال اليمن نادرة للغاية بحيث تضاعف ثمنها عشرة أمثال، بحسب مؤسسة أوكسفام الخيرية. ونقلت “الفينانشال تايمز” عن مسؤولي الإغاثة أن المواد الغذائية الرئيسية مثل الأرز والسلع الرئيسية مثل الأدوية اوشكت على النفاد ولا يمكن نقلها بسبب شح الوقود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*