المانيتور: ايران الاولى اقليميا في مجال تصدير الطاقة الكهربائية

gaza-electrecity

ذكرت صحيفة “المانيتور” في تقرير؛ ان ايران قد تحولت الى قطب اقليمي في انتاج الطاقة الكهربائية اذ يمنكنها ان تصدر في السنوات القادمة كميات كبيرة من الكهرباء. فخلال الشهر المنصرم بدأت ايران وروسية مشروع بناء محطتين نوويتين لانتاج بطاقة الف ميغاواط. وان محطة بوشهر الكهروذرية قدر بطت بشبكة الكهرباء الوطنية بصورة تمهيدية في ايلول / سبتمبر 2011 وحققت طاقتها الكاملة في نفس الشهر من عام 2012.

الحكومة الايرانية ولاجل التسريع في انتاج الطاقات المتجددة والوصول الى الاهداف المحددة قد وضعت تسهيلات للاستثمار الداخلي والخارجي.

في سياق متصل اعلن وزير الطاقة الايراني “حميد جيت جيان” عن انشاء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربقائية في البلاد خلال السنوات الخمس القادمة. مضيفا ان انشاء هذه المحطات سيزيل عائقا كبيرا امام تطوير صناعة الكهرباء.

وقال جيت جيان: ولاجل زيادة الدعم للانتاج الداخلي تم توسيع فترة ضمان الشراء من خمس سنوات الى عشرين سنة، كا وصعدت الوزارة من سعر الشراء التضميني للشركات التي تستخدم التقنية والاجهزة الداخلية
30%.

بدوره اعلن “جعفر محمد نجاد سيغارودي” المسؤول في منظمة الطاقة المتجددة، عن اطلاق محفزات اخرى للمستثمرين. كما ان الاتفاق النووي تسبب في جذب المستثمرين من الخارج.

فقد ابرمت شركات اوروبية من المانية وايطاليا والدانمارك والنرويج وكذلك من الصين وكوريا الجنوبية عقودا بهذا الخصوص.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*