الهيئة العامة للآثار والمتاحف تستنكر استهداف العدوان السعودي للمصرف الجنوبي لسد مأرب

150531200448-70086-0.jpg

استنكرت الهيئة العامة للآثار والمتاحف استهداف طيران العدوان السعودي اليوم بغارة جوية على المصرف الجنوبي لسد مأرب القديم الذي يعتبر من أقدم وأهم السدود في الجزيرة العربية.

واعتبرت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) استهداف العدوان السعودي لأحد مصارف سد مأرب عملا إجراميا وخرقا للاتفاقيات الدولية الذي كان آخرها النداء العالمي لمنظمة اليونسكو بتجنيب مواقع التراث الانساني من استهداف عسكري مباشر أو غير مباشر .

وأوضح البيان أن هذا الاستهداف نتج عنه تخلخل في الاجزاء المعمارية للمصرف .. معبرا عن إدانته واستنكاره لمثل هذه الأعمال الاجرامية التي تنمي عن حقد المملكة السعودية لتاريخ اليمن والعمل على محوه وتدميره .

وطالب البيان المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث الانساني والتدخل لوقف مثل هذه الاعمال ، كما طالبت المنظمات المحلية الحكومية وغير الحكومية والمجالس المحلية والحقوقية والفكرية والثقافية والنقابات والشخصيات الاجتماعية والعلماء وكل أبناء الوطن إلى إدانة واستنكار كل هذه الجرائم باعتبار ما يتم استهدافه من تراث انساني متمثل بالهوية التاريخية لكل اليمنيين واستهداف للإنسان اليمني ككل .

وأكدت الهيئة أنها ستحتفظ بحقها القانوني في مقاضاة دول العدوان حيال تلك الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*