بركان يغلق مطارات إندونيسيا

أدى ثوران بركاني في وسط إندونيسيا أمس إلى إغلاق خمسة مطارات منها مطار جزيرة بالي السياحية، وإلغاء 350 رحلة واحتجاز آلاف السياح. وقال ناطق باسم وزارة النقل «جي.آي. باراتا» في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن مطار لومبوك الدولي الجزيرة السياحية الأخرى القريبة من بالي، بين المطارات التي أقفلت على إثر ثوران بركان جبل رونغ الذي تنبعث منه سحابات كثيفة من الرماد.

وحصل إغلاق تلك المطارات في ذروة الموسم السياحي في بالي، وهي الجزيرة الوحيدة التي تضم أكثرية من الهندوس في بلد غالبية سكانه من المسلمين، وهي تجتذب ملايين السياح الأجانب سنوياً. وقال مسافرون علقوا في مطار نغورا راي في بالي، إن مئات الأشخاص ينتظرون معلومات تتعلق برحلاتهم.

وذكرت الأميركية كاتي ناغار التي تعيش في اندونيسيا، والتي تبين لها لدى وصولها إلى المطار، أن رحلتها قد ألغيت والفوضى كبيرة، مضيفة أن مئات الأشخاص يفترشون الأرض خارج المطار، وأن ثمة طابورا من مئات الأشخاص الذين ينتظرون للتحدث مع مكتب المسافرين.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية، أن نحو ألف شخص عالقون في المطار، بعضهم يريد معلومات عن الرحلات وآخرون جالسون أو نائمون على الأرض. وأعلن المدير العام لمطار بالي الدولي تريكورا هارجو، إلغاء 330 رحلة – 160 رحلة داخلية و170 رحلة دولية حتى الآن بسبب الثوران البركاني. وأوضحت شركة غارودا الوطنية للطيران أنها ألغت بالإجمال 112 رحلة أمس، معظمها من وإلى باليا، فيما الغيت 18 رحلة بمطارات أخرى تأثرت بسحابة الرماد البركاني، وألغت شركات «اير آجيا» و«جتستار» و«فيرجين استراليا» و«اير نيو زيلاند» رحلات أيضاً من بالي وإليها.

إعصار اليابان

في اليابان، اجتاح اعصار «تشان ـ هوم» محافظة أوكيناوا متسببا في إصابة 21 شخصاً على الأقل بجروح، وانقطاع الكهرباء عن 12 ألف منزل في أوكيناوا.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية في بيان أن مركز الإعصار التاسع لهذا الموسم يقع شمال جزيرة مياكو ثم توجه إلى الشمال الغربي بسرعة 15 كيلومتراً في الساعة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*