برلين تحذر الرياض: زمن غض النظر عن دعم التطرف ولّى

غابريل يعد الشخصية الثانية في الحكومة الألمانية
غابريل يعد الشخصية الثانية في الحكومة الألمانية
تحذير بنبرة عالية وواضحة صدر من ألمانيا باتجاه المملكة العربية السعودية من أجل وقف “دعم التطرف الديني”. فقد وجه سيغمااىء  ر غابرييل نائب المستشارة الألمانية اتهاماً مباشراً للسعودية بـ “دعم المراكز والمساجد الوهابية في كل أنحاء العالم التي يأتي منها الكثير من المتطرفين والمشتبه بهم في ألمانيا”.
وفي مقابلة مع صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الأوسع انتشاراً في ألمانيا حذر غابرييل الذي يعد الشخصية الثانية في الحكومة الاتحادية حذّر وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة سيغما غابرييل المملكة العربية السعودية ودول الخليج مما أسماه “دعم التطرّف الديني” في ألمانيا، قائلاً “إنه رغم إلى دور السعودية في حل الأزمات الإقليمية إلا أن “زمن غضّ النظر قد ولّى”. واعتبر “أن الأصولية الراديكالية التي تنشط في المساجد السلفية في ألمانيا لا تقلّ خطورة عن الحركات اليمينية المتطرفة”.

ولعل كلام غابرييل يعد الانتقاد الألماني الأوضح للمملكة العربية السعودية في تاريخ علاقات البلدين. وهو يأتي في ظل تزايد المخاوف في أوروبا من تنفيذ هجمات إرهابية.
وكان البرلمان الألماني صادق الجمعة على المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا من خلال 1200 جندي في مهمة لن تشمل تنفيذ عمليات قصف بل ستقتصر على المهمات الاستطلاعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.