بوتين يندد بموقف واشنطن ’غير البناء’ حول الأزمة السورية

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بـ”الموقف غير البناء” لواشنطن التي رفضت العرض الروسي باستقبال وفد اميركي في موسكو او ارسال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الى واشنطن لبحث الأزمة السورية.

وقال بوتين إنه “لا يعلم كيف يمكن ان ينتقد الشركاء الاميركيون حملة مكافحة الارهاب الروسية في سوريا وان يرفضوا الحوار المباشر حول مسائل مهمة مثل التسوية السياسية للأزمة”.

بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وعلى الرغم من ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على المكالمة التي جرت بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري اليوم إن “المحادثات ركزت على الأوضاع في سوريا، إذ أعرب الوزيران عن ارتياحهما لعمل وزارتي الدفاع لتنسيق الإجراءات الأمنية في المجال الجوي السوري في سياق عمليات مكافحة الإرهاب”.

ميدانيا، واصلت الطائرات الحربية الروسية غاراتها على مواقع وتجمعات المسلحين في سوريا، فنفذت خلال الـ24 ساعة الماضية 33 طلعة جوية قصفت خلالها 32 هدفا، في محافظات دمشق وإدلب وحماة وحلب ودير الزور.

الطائرات الروسية

الطائرات الحربية الروسية

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف أن “مقاتلات من طراز سوخوي 34 قصفت مواقع للمسلحين بالقرب من دمشق، ودمرت عدة عربات مدرعة، كما دمرت في الغوطة نظام صواريخ أرض-جو استولى عليه المسلحون مؤخراً من الجيش السوري”.

وفي محافظة حلب، دمّرت الطائرات الروسية أيضا مركز قيادة لتنظيم “داعش”  في مبنى من طابقين وورشة تحت الأرض في الأتارب لتصنيع الألغام، إضافة إلى تدمير بطارية مدفعية مموهة في خان شيخون في حماه حيث يشن الجيش السوري هجوماً.

هذا وجدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير انتقاده للتدخل الروسي في سوريا، بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم في أنقرة. إضافة إلى ذلك، أشار الجبير مرة أخرى إلى تمسك بلاده على دعم من أسماهم “المعارضة السورية المعتدلة” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره التركي فريدون سينيرلي أوغلو.

وقال الجبير إن “بلاده حريصة على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية دون وجود الرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية وما بعدها”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي على أن “الأولوية هي وحدة أراضي كل من العراق وسوريا”. وقال أوغلو “لابد من توفير السلام والاستقرار في العراق وسوريا لأن ذلك من شأنه بث الاستقرار في المنطقة ككل”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*