تركيا ترمم نسخة قديمة من كتاب القانون في الطب لابن سينا

رممت مديرية المخطوطات اليدوية في ولاية قونية التركية، نسخة قديمة من كتاب “القانون في الطب” لابن سينا الذي عاش في القرن الحادي عشر للميلاد، وبقي كتابه مرجعا أساسيا في عالم الطب لمئات السنين.

وتضم النسخة المرممة، التي تعد من أقدم نسخ الكتاب، مجلدين من أصل 14 مجلدا يتكون منها “القانون في الطب”، حيث أوضح الأستاذ مصطفى قوج، رئيس قسم اللغة التركية وآدابها في جامعة “شيخ أدابالي”، أن نسخا كثيرة للكتاب انتشرت في الشرق والغرب عقب وفاة ابن سينا.

ونوه قوج أن الكتاب المذكور بقي مرجعا أساسيا للطب في أوروبا لغاية القرن الثامن عشر، مشيرا أن نسخ الكتاب أخذت بالانتشار بكثرة خاصة بعد وفاة ابن سينا بقرنين، وأن النسخ الأولى لم يتم التوصل إليها بسبب فقدانها.

بدوره لفت الأستاذ أحمد صائم أريتان، العميد السابق لكلية العلوم الدينية بجامعة نجم الدين أربكان، أن النسخة التي جرى ترميمها عُثر عليها و”هي متحجرة وكانت الديدان على وشك التهام صفحاتها”، ضمن مجموعة من المقتنيات الأثرية، حيث جرى تسليمها إلى مديرية المخطوطات التي تولت ترميمها في ثلاثة أشهر.

بدورها ذكرت مديرية المخطوطات اليدوية، أن تاريخ النسخة المرممة المدونة بالعربية، يعود إلى 529 هجرية (1135 ميلادية)، وتضم 180 ورقة، وأن بعض الأجزاء غير قابلة للقراءة بسبب تضررها بشكل كبير.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*