تركيا قد تخسر 20 مليار دولار جراء القيود الاقتصادية الروسية

 

قدر أعضاء في حزب الشعب الجمهوري التركي أن خسائر تركيا جراء فرض موسكو عقوبات اقتصادية عليها تصل إلى نحو 20 مليار دولار، أو ما يعادل 3% من حجم الناتج المحلي للبلاد.

وقال عثمان بوادك النائب في حزب الشعب الجمهوري، لصحيفة حريت” اليومية الناطقة باللغة الإنجليزية: “إن عائدات تركيا من الصادرات إلى السوق الروسية بلغت نحو 6 مليارات دولار، ونحو 7 مليارات دولار من السياحة. وهناك أيضا “تجارة الشنطة” التي تراجع حجمها في العام الماضي إلى نحو 6 مليارات دولار”.

ويرى النائب في حزب الشعب الجمهوري الذي يعتبر أقدم الأحزاب السياسية التركية أن منتجع أنطاليا الشهير سيكون أكثر المنتجعات التركية تضررا، وقال: “إن نحو 40 ألف روسي يعيشون في أنطاليا، ونحو 200 ألف تركي في روسيا.. الأزمة بين تركيا وروسيا يجب حلها في أقرب وقت ممكن”.

وصادقت الحكومة الروسية يوم الاثنين 1 ديسمبر/كانون الأول، على مرسوم العقوبات الاقتصادية على تركيا، وطالت العقوبات صادرات تركيا إلى السوق الروسية من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية، بالإضافة إلى حظر رحلات الطيران غير الرسمية “تشارتر”.

وكذلك تضمن المرسوم فرض تأشيرات دخول على الرعايا الأتراك، وحظر استخدام الأيدي العاملة التركية في روسيا، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ ابتداء من مطلع العام القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*