تعلیق العمرة یستمر حتی إستجابة السعودیة لشروط إیران

alalam_635658542264944214_25f_4x3.jpg

أكد المتحدث بإسم وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية، حسین نوش آبادي، أن تعلیق العمرة المفردة سیستمر حتی استجابة السعودیة لشروط إیران في الاعتذار الرسمي وإنزال العقوبة بحق الشرطیین السعودیین اللذین حاولا ارتكاب فعل مشین مع مراهقین إیرانیین معتمرين.

وأكد نوش آبادي الیوم الثلاثاء: إننا ندعو إلی الاعتذار المباشر والشفاف والجاد من قبل السعودیة وإنزال أشد العقوبات بحق الشرطیین السعودیین.
وأكد في الوقت نفسه “لا نرحب بإلغاء السفر لأداء العمرة بشكل دائم ولا نعتزم ذلك.”

الجدیر بالإشارة أن الخارجیة السعودیة (شعبة مكة المكرمة) أكدت في رسالة وجهتها إلی القنصلیة الإیرانیة في مدینة جدة، أن عنصري الشرطة الخاطئین بحق المعتمرین الشابین الإیرانیین سوف ینالان أشد العقاب.

وأفاد موقع الحج الإعلامي الإیراني أن الخارجیة السعودیة صرحت في رسالتها: بشأن تعرض عنصرین من شرطة صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزیز الدولي في جدة لمعتمرین شابین إیرانیین، تعلن هذه الوزارة أن الأجهزة المعنیة قد أحالت الموضوع برفقة المتهمین إلی التحقیق والإدعاء العام وذلك من أجل استكمال الخطوات اللازمة.

وأضافت الرسالة السعودية: أن وزارة الحج السعودية تؤكد كذلك أن الجهاز الملكي السعودي یرتكز علی الشریعة الإسلامیة ویری نفسه مكلفاً بفرض الحد الأقصی من العقوبة علی المدانین؛ وفي هذا الصدد سوف یتم إطلاع القنصلیة الإیرانیة بحیثیات الحكم الصادر.

یذكر أن قصة جریمة التحرش الجنسي بالمعتمرين من قبل الشرطة السعودية بدأت عندما كانت مجموعة من المعتمرين الإیرانیین تخضع للتفتیش فی مطار مدینة جدة، خلال رحلة أداء مناسك العمرة المفردة.. حيث فصل شابان قاصران (14 و15 عاماً) عن المجموعة بحجة تفتیشهما یدویاً، لیظهر لاحقاً بعد عودة أحدهما من التفتیش، أنهما تعرضا لمضایقات وتحرشات جنسیة من قبل الشرطة السعودیة.

وتم التعرف علی الشرطیین المتحرشین، وقام الجانب السعودي باعتقالهما بعد اتخاذ الترتیبات القانونیة.

واثر ذلك أعلن وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، علي جنتي، عن إبلاغ منظمة الحج والزیارة ان جمیع رحلات العمرة المفردة سیتم تعلیقها إلی حین إنزال العقوبة بحق الشرطيين السعوديين المجرمین.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.