تعيين أنطونيو غوتيريس أمينا عاما للأمم المتحدة

antonio-goteres

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، بالتزكية تعيين رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس أمينا عاما جديدا للأمم المتحدة خلفا للأمين العام المنتهية ولايته بان كي مون.

وينص القرار على أن غوتيريس سيتولى مهام الأمين العام للمنظمة العالمية لفترة تبدأ في 1 يناير/كانون الثاني عام 2017 وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2021.وفي كلمة له أمام الصحفيين في ختام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تعهد غوتيريس ببذل كل الجهود الممكنة لنشر السلام في سوريا، وقال: إن قلبه ينفطر ألما عندما يشاهد معاناة الشعب السوري ولذلك سيفعل كل ما في وسعه لجلب السلام لهذا الشعب.

ونوه الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بأنه سيتم عقد لقاء في لوزان السبت (اليوم) بهدف إخراج التسوية السلمية في سوريا من الطرق المسدود. وأعرب عن أمله بنجاح هذه المساعي، وقال: إن الجميع يتحملون مسؤولية وقف معاناة الشعب السوري.

يذكر أن الكوري الجنوبي بان كي مون الذي يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة منذ عام 2007، حضر جلسة الجمعية العامة الخميس إلى جانب رئيس الدورة الـ71 للجمعية بيتر تومسون والرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي المندوب الروسي فيتالي تشوركين.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن أنطونيو غوتيريس تولى منصب رئيس وزراء بلاده خلال الأعوام 1995-2002، وعمل رئيسا للمجلس الأوروبي عام 2000، وكان رئيسا لمنظمة (الاشتراكية الدولية) من 1999 إلى 2005.

كما كُلّف غوتيريس بمهمة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منذ عام 2005 إلى 2015 حيث عمل على معالجة أزمة اللاجئين في الشرق الأوسط.

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*