تفكك الدول وصعود داعش .. مسار تاريخي مدروس

nadwa

أقام “مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط” ندوة بعنوان ” تفكك الدول وصعود داعش” وذلك عصر اليوم الأربعاء 17 حزيران / يونيو 2015 في قاعة المركز الثقافي لبلدية برج البراجنة، في بيروت.

 

وقد شارك في الندوة الدكتور أدهم صولي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة سان أندرو في اسكوتلندا ، الذي تحدث في ورقته عن المسار التاريخي السياسي لتفكك الدول العربية بسبب غياب الديموقراطية وهيمنة الطائفية، وصولاً الى ثورات الربيع العربي مع التركيز على تفكك العراق، وعن الحالة في سوريا عشية ظهور تنظيم داعش.

 

كما شارك العميد المتقاعد إلياس فرحات بورقة عن الاستراتيجية العسكرية والتكتيك الذي استخدمه تنظيم داعش في عملياته الإرهابية. كما قدم الأستاذ الإعلامي توفيق شومان ورقة في التأصيل الفكري والسياسي لفكر وأفعال داعش الإرهابية من خلال قراءة في التراث العربي منذ الجاهلية وصولاً الى العصر الحديث، واختتم الندوة مدير مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط الدكتور هيثم مزاحم بورقة تحت عنوان: داعش وعقيدة التكفير، فتحدث عن أصول الفكر التكفيري لدى الخوارج والحنابلة والسلفية في الفكر الإسلامي، ونظرة السلفية الجهادية للمذاهب الإسلامية والديانات الأخرى وخصوصاً أهل الكتاب. وقد قدم الندوة الباحث والإعلامي نسيب شمس.

 

وحضر الندوة رئيس بلدية برج البراجنة الأستاذ زهير جلول ومسؤول المركز الثقافي للبلدية الأستاذ علي حرب، كما حضر العديد من المهتمين من أكاديميين وباحثين وصحافيين واعلاميين، واختممت الندوة بحفل كوكتيل.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*