تونس: مجلس نواب الشعب يصوّت اليوم على منح الثقة لحكومة الصيد

TUNISIA_FLAG就,看似

يصوّت مجلس نواب الشعب التونسي اليوم الخميس على منح الثقة لحكومة الرئيس المكلف الحبيب الصيد. وتستأنف الجلسة البرلمانية لإتمام مداخلات النواب في إطار مناقشة برنامج الحكومة. النائب عن حركة نداء تونس إسماعيل بن محمود قال إن الحكومة ستنال ثقة المجلس بالأغلبية.

وكان أرجأ مجلس نواب الشعب في تونس جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد إلى صباح اليوم بسبب كثرة النواب المتحدثين.

وتوزعت مواقف نواب الشعب بين الانتقاد والتفاؤل ببرنامج حكومة الصيد الذي ركز على تكريس الأمن ومحاربة الإرهاب، فيما ينتظر الحكومة امتحان صعب في ظل ارتفاع الاسعار والمطالب الاجتماعية.

بالنسبة لبوجمعه الرميلي لمدير المكتب التنفيذي لحزب نداء تونس صاحب الأكثرية في البرلمان فإن حكومة الصيد هي “حكومة وطنية سوف تدشن مرحلة جمهورية ثانية جديدة فيها الالتئام الوطني والالتزام السياسي وفيها حق المعارضة وحق الاحتجاج ولكن فيها القرار وإرداة تنفيذه”.

من جهته رأى النائب عن حركة النهضة محمد بن سالم أنه ليس هناك دقة في البرنامج الحكومي متمنياً لو أن الحكومة، حين تحدثت عن الاعتناء بالجهات المهمشة أو الطبقات الفقيرة، أعلنت عن إجراءات عملية.

وبدا الحبيب الصيد في عرضه لبرنامجه أمام البرلمان واعياً دقة المرحلة ملماً بالأخطار المحدقة بالبلاد عازماً على العمل لإيجاد الحلول مدركاً أن أول خطوة في طريق الإصلاح تمر عبر تكريس الأمن ومحاربة الإرهاب.

وهو ما أشار إليه الكاتب والصحافي ناجح الميساوي الذي اعتبر أن “على هذه الحكومة أن تعمل أولاً وأخيراً على إحلال الأمن بشكل نهائي والقضاء على بؤر الإرهاب والخلايا النائمة الإرهابية من أجل فسح المجال أمام الفريق الحكومي في مختلف المجالات التنموية لتنفيذ البرامج.

وفيما يتوقع أن تنال الحكومة التونسية الجديدة ثقة الأغلبية فإن بانتظارها الكثير من التحديات، فإلى جانب تردي الوضع الاقتصادي وتراكم المديونية ستصطدم حكومة الصيد بامتحان ارتفاع الاسعار والمطالب الاجتماعية. مطالب مشروعة تحتمي بمظلة العمل النقابي تحت خيمة الاتحاد العام التونسي للشغل، مطالب تعهدت الجبهة الشعبية ليس فقط بتأييدها بل بتحريكها مستقبلاً في الشارع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.