دراسة عن النوم تدعو محبي السرير للاستيقاظ

بالنسبة الى كثير من الناس، الخروج من السرير الدافئ في الشتاء أمر صعب. ولكن دراسة جديدة تربط بين ساعات النوم والمخاطر الصحية قد تدق ناقوس الخطر لمن ينامون في وقت متأخر.
وتظهر الدراسة، التي نُشرت في مجلة ((القلب)) الاوروبية ، ان الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في اليوم قد يكون لديهم أيضا خطر متزايد للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الموت.
وعمل الباحثون من مستشفى فوواي بكين الصينيية وجامعة مكماستير الكندية في هذه الدراسة التي شملت 116632 شخصا تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 70 سنة في 21 دولة منذ عام 2003. بعد ما يقرب من ثماني سنوات، سجل الباحثون 4381 وفاة و 4365 حالة اصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.
وأخذ الباحثون في الاعتبار العوامل التي يمكن ان تؤثر على النتائج، مثل العمر والجنس والتدخين واستهلاك الكحول والتاريخ العائلي للامراض القلبية الوعائية والسكري وضغط الدم.
ووجد الباحثون ان الناس الذين ينامون ست إلى ثماني ساعات في اليوم لديهم اقل معدل وفاة واصابة بالامراض. وارتبط كلا النوم الأقل والأكثر بزيادة المخاطر، ولكن النوم الطويل يرتبط بخطر اكبر من النوم القصير.
ويزيد النوم من 8 إلى 9 ساعات في اليوم الواحد من المخاطر بنسبة 5 في المئة، فيما يرفعها النوم من 9 إلى 10 ساعات بنسبة 17 في المائة، والنوم أكثر من 10 ساعات بنسبة 41 في المئة. بينما يزيد النوم أقل من ست ساعات المخاطر بنسبة 9 في المئة.
كما وجد الباحثون ان القيلولة النهارية (حوالي 30 إلى 60 دقيقة) يمكن ان تزيد من المخاطر الا في حالة الأشخاص الذين ينامون اقل من ست ساعات في الليل.
ولكن هذه الدراسة لها قيود، بما في ذلك الافتراض بأن وقت النوم لم يتغير خلال فترة المتابعة، وعدم جمع معلومات اضطرابات النوم مثل الأرق وانقطاع النفس، والتي كان لها أيضا تأثير علي النوم وقد تؤثر على الصحة.
وكانت النتيجة مشابهة لدراسة أجراها باحث بريطاني فى الشهر الماضي. وأظهرت ان النساء اللواتي ينمن لفترة أطول من ثماني ساعات في الليل لديهن زيادة بنسبة 20 في المائة من خطر الاصابة بسرطان الثدي لكل ساعة اضافية.
وقال وانغ تشوانغ شي، الباحث الرئيسي للدراسة، ان مدة النوم قد تساعد الأطباء على تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بمشاكل القلب والاوعية الدموية أو الوفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.