دقائق عسكرية: المجهود الجوي الروسي في سوريا في يوميه السابع والثامن

military-minuts-syria-russia6

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور:

اليوم السابع 6/10/2015
تم تسجيل نحو 16 غارة جوية روسية كان النصيب الأكبر فيها لقاذفات السوخوي 25 على النحو التالي:
– استهدفت قاذفات السوخوي25 بشكل رئيسي مناطق في ريف جبل الزاوية في أدلب وتحديداً منطقة كفر عويد التي تم الإغارة على مبنى بها كانت إحدى المجموعات الإرهابية “لواء صقور الجبل” قد اتخذته معسكراً لها وبجواره مخزن للذخيرة “وقد رصدت طائرات الاستطلاع الروسية محادثات لاسلكية احتوت على استغاثات تؤكد تدمير الموقع بشكل تام”. استهدفت القاذفات أيضاً مناطق كنصفرة والنفير وركايا في ريف إدلب الجنوبي.
– وفي حلب استهدفت قاذفات السوخوي25 مدينة عندان بخمس غارات متتالية بجانب بلدات المنصور وكفر داعل ومنطقة الراشدين في الريف الغربي لحلب، تم تسجيل غارات أخرى على تل دعوة في غوطة دمشق الشرقية والقريتين في حمص والسخن في تدمر، وهاجمت قاذفات سوخوي34 منطقة غنام في اللاذقية.
– شهد مساء هذا اليوم المشاركة الأولى من جانب البحرية الروسية في المجهود العسكري الروسي في سوريا على النحو التالي:
– نفذت مجموعة تم تشكيلها من بعض قطع أسطول بحر قزوين التابعة للبحرية الروسية ضربة صاروخية بقوة 26 صاروخ استهدفت 11 موقعاً في سوريا ليلة أمس الثلاثاء، الضربة نفذها تشكيل رباعي مكون من:
– الفرقاطة “Dagestan” وهي سفينة قيادة هذا الهجوم و أيضاً سفينة قيادة أسطول بحر قزوين، انضمت للخدمة في الأسطول عام 2012 – نفذت دورها فى الضربة الصاروخية عن طريق إطلاقها لكامل تسليحها من صواريخ كروز من نوع “Kalibr NK” بعدد 8 صواريخ، النسخة المستخدمة من هذه الصواريخ التي تعد الأحدث في الترسانة الروسية كانت النسخة “3M-14T” المخصصة لسفن السطح، يحمل كل منها رأساً حربية زنته 450 كجم بمدى أقصى يصل إلى 2500 كم بسرعة 0.8 ماخ وبارتفاع تحليق ما بين 10 إلى 15 متر.
– عاون سفينة القيادة في تنفيذ الضربة 3 كورفيتات للصواريخ هي:
– رقم 21 Grad Sviyazhsk
– رقم 22 Uglich
– رقم 23 Veliky Ustyug
والتي تمتلك كل واحدة منها منصتي إطلاق رباعيتين لصواريخ الكروز من نوع “Kalibr NK” بإجمالي 8 صواريخ لكل كورفيت.

اليوم الثامن 7/10/2015
– بدأ هذا اليوم بقصف مكثف استهدف بصفة رئيسية أدلب وتحديداً سراقب واحسم والهبيط وتل الصياد والتماعنة ومعصران ونقاط على الطريق الواصل بين خان السبيل وبابيلا بجانب معرة حرمة فى ريف إدلب الجنوبي، تم تسجيل أربع غارات على كفر نبوذة في حماه وغارات أخرى في دار عزة بحلب والقريتين و اللطامنة” وتبادل سلاح الجو السوري مع سلاح الجو الروسي في هذا اليوم قصف اللطامنة ودار عزة وجاء القصف الروسي على كفر نبوذة كجزء من الدعم المقدم للهجوم على ريفي حماه الشمالي والشرقي والذي انطلق صباح هذا اليوم”. إجمالي غارات هذا اليوم بلغ 18 غارة. يضاف إلى ما سبق طلعات دعم أرضي نفذتها مروحيتان من نوع “MI24P” لدعم الهجوم السوري في سهل الغاب بريف حماه.
ملاحظات:
– خلال اليومين تم تسجيل دخول أنواع جديدة من الذخائر الجوية في عمليات القصف حيث تم تسجيل استخدام كل من: الصاروخ الموجه بالأقمار الصناعية “KAB-250” والصاروخ الموجه بالليزر “KH-29” بجانب تسجيل ثاني ذخيرة عنقودية يتم استخدامها في الغارات وهي “SPBE-D” .
– لوحظ أيضاً زيادة التنسيق بين سلاحىي الجو الروسي والسوري خصوصاً في ما يتعلق بتبادل القصف على نفس المناطق أو بطلب القوات على الأرض الدعم الجوي من المروحيات الهجومية الروسية وهذا يحدث للمرة الأولى.
كان لافتاً أيضاً الهجوم الصاروخي البحري الروسي الذي عبرت فيه الصواريخ في المجال الجوي الإيراني والعراقي بعد إطلاقها من قبالة سواحل أذربيجان لتقطع مسافة 1500 كم وتصيب أهدافا في الرقة و”الباب” في حلب و”سراقب”.
تعد هذه الضربة الأولى التى تنفذها البحرية الروسية منذ الانسحاب من أفغانستان أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وهي أيضاً الضربة الأولى القتالية التي تنفذها مجموعة الهجوم هذه التي لم يسبق أن شاركت في مهام قتالية ميدانية، وكذا الأمر بالنسبة لصاروخ الكروز المستخدم، والذي تعد هذه الضربة الأختبار القتالي الأول له.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*