رئيس الوزراء البريطاني يؤكد التزامه بإعادة بناء العلاقات مع ايران

 

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون  الليلة الماضية انه ملتزم بإعادة بناء علاقات بلاده مع ايران بيد انه شدد على ان ذلك سيتم “وفق رؤى واضحة وتفكير ثابت”.
واعتبر كاميرون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني لي كه جيانغ قرار حكومته اعادة فتح سفارتها في طهران بمثابة “خطوة مهمة” في هذا الاتجاه.
واشار الى ان الاعتداء على السفارة البريطانية في طهران اواخر عام 2011 دفع بعلاقات البلدين الى ادنى مستوى لها على الإطلاق.
وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اعلن في وقت سابق اليوم عن قرار بلاده اعادة فتح سفارتها في طهران في المستقبل القريب وحال الانتهاء من المفاوضات مع السلطات الإيرانية حول بعض النقاط التي لم يكشف عنها.
وعلى صعيد منفصل حذر كاميرون في رده على أسئلة الصحفيين من ان “ما يجري في سوريا والعراق يعد من اكبر التهديدات الأمنية ضد بريطانيا”.
واكد ان حكومته ستعمل على منع المواطنين البريطانيين من السفر الى سوريا وتوقيف اي شخص يحاول الالتحاق للقتال في سوريا او العراق مضيفا انه سيتم تركيز المزيد من الجهود الأمنية والاستخبارية نحو تلك المناطق بهدف حماية امن بريطانيا.
وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد على تأكيد وزير الخارجية البريطاني امام نواب مجلس العموم ان حوالي 400 بريطاني دخلوا سوريا للقتال ضد قوات النظام هناك ولم يستبعد مشاركة عدد منهم في العمليات التي قادها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) للسيطرة على عدة مناطق شمالي العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.