روحاني في فرنسا: مساع دبلوماسية وعقود اقتصادية كبرى مرتقبة

 

يُواصل الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني جولته الأوروبية التي يؤمل عليها الإيرانيون حكومة وشعباً لزيادة رصيد طهران التجاري، حيث وصل صباح اليوم الى فرنسا قادماً من إيطاليا، في زيارة هي الأولى لرئيس ايراني منذ عام 1999 والتي من المرجح أن يوقع خلالها عقودا كبيرة بالاضافة الى اتصالات دبلوماسية تتركز حول الأزمة في سوريا.

وينهي روحاني زيارته -التي بدأت باستقبال رسمي في قصر الاليزيه بحضور وزير الخارجية لوران فابيوس- مساء اليوم الخميس، بعد لقاء وتوقيع عقود مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند.

الرئيس الايراني حسن روحاني

وكان وزير النقل الايراني عباس اخنودي اعلن الأحد انه سيتم “خلال الزيارة توقيع عقد لشراء 114 طائرة ايرباص”، الا أن مصدرا قريبا من الملف أوضح انه وفي الوقت الحالي سيقتصر الامر على رسائل نوايا وتوقيع بروتوكولات لأن الحظر لم يرفع بشكل كامل، لكن بعد ذلك، يمكن التوصل بشكل سريع لتوقيع اتفاقات لأن ايران بحاجة كبيرة لتحديث اسطولها من طائرات الرحلات المتوسطة والطويلة.

وفي قطاع السيارات، سيتم توقيع عقد بين شركة تصنيع السيارات “بي اس آ بيجو- ستروين” والايرانية “خودرو” لتأسيس شركة مشتركة بهدف تصنيع 200 الف سيارة سنويا تستخدم قطعا مصنعة محليا، بحسب مصدر حكومي فرنسي.

وتأمل شركات فرنسية اخرى مثل “توتال” و”بويغ” و”آ دي بي” و”فينشي” في تولي توسيع او ادارة عدد من المطارات الايرانية.

ومن المقرر ان يلتقي روحاني في باريس وزير الاقتصاد ايمانويل ماكرون ومسؤولين من “ميديف” ابرز منظمة لاصحاب الشركات في فرنسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*