روحاني لماكرون: لا تجبرونا على تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التعهدات النووية

قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إضاعة الوقت والفرص من جانب أوروبا ستجبر ايران على تنفيذ خطوتها الثالثة في اطار قرار خفض الالتزامات النووية.

واعتبر روحاني إن الحلول التي تم طرحها حتى الآن من طرف الدول الأوروبية بهدف وقف تخفيض التزامنا بالاتفاق النووي غير مقبولة، مشدداً في الوقت ذاته أن “إيران تطالب بمواقف متوازنة من جميع الأطراف الموقعة على الإتفاق النووي”.

وذكر الرئيس الإيراني بحسب بيان لمكتبه، اليوم الخميس، إن “الأخير طالب الرئيس الفرنسي بإنهاء الحرب الإقتصادية المفروضة على إيران”، معتبراً أن “الحفاظ على الإتفاق النووي يتطلب اتخاذ خطوات متوازنة من كلا الجانبين”.

وأضاف روحاني “خسارة الدول الأوروبية للفرص التي منحتها إيران لتلك الدول للوفاء بتعهداتها النووية، سيجبر إيران على إتخاذ الخطوة الثالثة في خفض التزاماتها”، معتبراً أن “تشديد العقوبات ضد إيران من قبل الولايات المتحدة يمثل مشكلة للبقاء في الإتفاق النووي”.

وختم الرئيس الإيراني محادثته مع نظيره الفرنسي بالقول إنه “يجب على إيران أيضًا تسريع جهودها لتأمين مصالحها المشروعة”.

من جانبه، قال إيمانويل ماكرون لروحاني إن “الدول الاوروبية قامت بتسريع تفعيل الآلية المالية مع إيران المعروفة بـ “إينستكس”، مضيفاً أن “العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة جعلت من الصعب على العديد من الدول التعامل مع إيران”.

وأوضح ماكرون أن “فرنسا تركز بشكل خاص على حل الخلافات والمشاكل والحفاظ على الإتفاق النووي، وهذا يتطلب جهود جميع الأطراف”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.