روسيا : لا يمكن الموافقة على نزع مواز للاسلحة النووية مع الولايات المتحدة

 

أكد الكرملين أن مسألة نزع الأسلحة النووية المتبادل بين روسيا والولايات المتحدة معقدة للغاية ومليئة بالحيثيات ولا يمكن لموسكو الموافقة على نزع مواز لهذه الأسلحة.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في حديث متلفز نشر نصه اليوم السبت ان هيكلية المنظومة النووية الروسية تختلف عن الأمريكية وان من غير الممكن قبول موسكو بتقليص أسلحتها النووية بنفس الكم الذي تقلصه واشنطن.

وأوضح ان “قبول روسيا بتقليص متواز مع الجانب الأمريكي، يفضي إلى الإخلال بميزان التكافؤ النووي وقدرة روسيا على الردع النووي”.

واشار الناطق إلى أن الردع النووي الروسي يعد عاملاً رئيسياً في الحفاظ على الأمن والاستقرار الدولي.

واستبعد بيسكوف استناداً إلى هذه الضرورات قبول الخبراء الروس مستقبلاً ربط رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا بتقليص الأخيرة أسلحتها النووية.

ولفت الى ان الرئيس فلاديمير بوتين أكد غير مرة أن مسألة العقوبات المفروضة على روسيا لا تندرج في أجندة الجانب الروسي، إذا لم تكن موسكو هي التي فرضت هذه العقوبات لتفاوض عليها، ولن تبادر إلى إلغاء أي قيود فرضتها هي.

وتابع قائلاً “لقد أكدت روسيا على لسان الرئيس بوتين غير مرة استعدادها رغم ذلك لخفض الأسلحة النووية، شريطة أن يكون الخفض تناسبياً وعادلاً وبمعزل عن أي انتهاكات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.