#زيت_جوز_الهند.. مضر أم مفيد؟

coconut-oil

تطالعنا الكثير من المواقع بتقارير عن فوائد زيت جوز الهند للصحة، وأنه يقوي الجسم، فما مدى مصداقية هذه المزاعم؟

ووفقا لمجلة “إرنيرونغس أمشاو” ‫الألمانية، فإن المزاعم القائلة إن زيت جوز الهند يمنع أمراض القلب‬ ‫والأوعية الدموية ويقاوم البكتيريا والفطريات لا تستند إلى دليل علمي‬ ‫يؤيد أن هذا الزيت أكثر صحة من غيره من الزيوت.، وبناء على هذا، ترى المجلة أنه ليست هناك ضرورة صحية لتناول زيت جوز‬ ‫الهند بكميات كبيرة، فضلا عن أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من‬ ‫حمض اللوريك، الذي يرفع نسبة الكوليسترول الضار بشكل واضح.‬

على صعيد متصل، فإن زيت جوز الهند يتميز بارتفاع محتواه من الدهون المشبعة، وهذا يعني أنه في الحقيقة قد يشكل تهديدا لصحة القلب والأوعية الدموية.

إذ تحتوي ملعقة الطعام الواحدة من زيت جوز الهند على 12 غراما من الدهون المشبعة، وللمقارنة فإن ملعقة الطعام من الزبدة تحتوي على سبعة غرامات من الدهون المشبعة، أي أن زيت جوز الهند به دهون مشبعة أكثر بنحو 80% من الزبدة.

وتوصي الإرشادات الطبية بتقليل تناول الشخص من الدهون المشبعة، واستعمال دهون غير مشبعة مثل الموجودة في زيت الزيتون.

فتوصي جمعية القلب الأميركية بألا يتجاوز مأخوذ الشخص -لحمية من ألفي سعر حراري- من الدهون المشبعة 13 غراما يوميا، وهي كمية موجودة في ملعقة طعام واحدة من زيت جوز الهند.

وفي المحصلة، فصحيح ‫أن زيت جوز الهند قد يمثل إضافة وتنويعا في المطبخ، ولكن يجب الحرص على قصر أكله على كميات قليلة جدا ولمرات قليلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*