شاشات وكاميرات عوضا عن المرايا في سيارات المستقبل

 

تمثل المرايا الجانبية والخلفية للسيارات مشكلة مزعجة لمعظم سائقي السيارات، فهي كثيراً ما تتعرض للانكسار أو التحطم، فضلاً عن الإرباك أثناء ركن السيارة.

ويبدو أن هذه المشاكل قد تنتهي في المستقبل القريب، حيث أعلنت شركة كونتيننتال لصناعات السيارات استبدال المرايا الجانبية للسيارات بمرايا رقمية داخلية مستقبلا بفضل التكنولوجيا الجديدة والمتطورة. فالسائق يكفيه فقط مراقبة شاشة مثبتة أمامه خلال عملية الركن أو التجاوز.

يذكر أنه سبق وأن كشفت شركة “BMW” الألمانية للسيارات، في معرض الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بمدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا الأمريكية، عن تصميم جديد لسيارة “i8” دون مرايا، حيث استبدلت الشركة المرآتين الجانبيتين بعدستي كاميرا على السطح الخارجي للسيارة.

وأعلنت الشركة أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستجعل خطر المناطق المحجوبة عن الرؤية شيئاً من الماضي، مضيفة أن رؤية حركة المرور خلف السيارة ستسمح بتغطية أكبر لزاوية العرض مقارنة بالمرايا الداخلية والخارجية، ولا تحتاج الكاميرا إلى تعديل.

يشار إلى أن قوانين السلامة المتبعة حاليا في جميع الدول تفرض توفر مرايا خلفية وجانبية في السيارة.

ويوفر البرنامج الجديد أيضاً إشارات تحذير على الشاشة إذا استشعرت السيارة وجود عقبات خطيرة.

يشار إلى أن تقنية الشاشة والكاميرا هي الآن جاهزة لدخول الأسواق. ولكن ذكر بعض المختصين في صناعة السيارات أن هناك بعض السلبيات لهذه الكاميرات إذ كيف سيتعامل السائق إذا ما تعطلت الكاميرات أثناء السير، كما أن هناك مشكلة أخرى ألا وهي كيف سيعرف السائق أن هناك تأخيراً طفيفاً في ورود الصور من الكاميرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*