صفقة وقود نووي تاريخية بين #روسيا و #الولايات المتحدة

578e8782c36188e0428b457b

أعلنت وكالة “روس أتوم” الروسية للطاقة الذرية، عن التوقيع على عقد مع شركة “GNF” الأمريكية، أكبر موردي الوقود النووي في الولايات المتحدة، لتزويدها بالوقود النووي الروسي.

وقالت “روس أتوم”، في بيان، الثلاثاء 19 يوليو/تموز، إن شركة “تفيل” لإنتاج الوقود النووي التابعة لـ”روس أتوم” وقعت على عقد هو الأول من نوعه مع الولايات المتحدة لإمدادها بدفعة تجريبية لتزويد شركة “Global Nuclear Fuel-Americas” بالوقود النووي لزوم مفاعلات نووية في الولايات المتحدة.

وقال سيرغي كيريينكو، المدير العام لشركة “روس أتوم”، إن الجانب الروسي يثمن أهمية التعاون مع الولايات المتحدة في المجال النووي، مؤكدا استعداد روسيا لاسخدام جميع خبراتها ومهاراتها للحصول على التراخيص اللازمة في الولايات المتحدة.

من جانبه، قال جاي فايلمان، رئيس شركة “GNF-A” ومديرها التنفيذي: “يسرنا التقدم المتحقق في العمل المشترك بين “تفيل” و”GNF-A” والذي يهدف إلى تنويع خيارات الوقود لشركات الوقود النووي لمفاعلات الماء الخفيف في الولايات المتحدة”.

وكانت وكالة “تاس” أفادت في وقت سابق بأن روسيا والولايات المتحدة بصدد إنشاء حلف استراتيجي من شأنه الوصول إلى سوق الوقود النووي الأمريكي.

المصدر: موقع روسيا اليوم

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*