طرق طبخ خاطئة تجعل الطعام الصحي مؤذياً

في عصرنا هذا تكثر الأطعمة المشبعة بالدهون والملونات والسكريات، والعناصر المسببة للسرطان، إلا أن ما يزيد الطين بلة، هو أن بعض أساليب الطبخ الخاطئة قد تحول المكونات المفيدة إلى أطباق مضرة.

* وفيما يلي سبعة أساليب مؤذية للطبخ:

القلي: القلي يعمد على إغراق الطعام بالزيت ما يؤدي إلى تشبّع الطعام بالدهون التي تساهم مباشرة في زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. فإذا اضررت إلى استخدام القلي احرص على تجفيف الطعام من الزيت باستعمال المناديل الورقية.

الشواء بالفحم: على الرغم من مذاقه اللذيذ، إلا أن شواء اللحوم على الفحم يجعل الغازات تلصق باللحم، ما يؤدي إلى تنشيط الخلايا السرطانية، كما أن الغازات التي يطلقها احتراق الفحم يؤدي إلى أمراض في الجهاز التنفسي؛ لذا، استبدل الفحم بالشواء باستعمال الكهرباء.

حافظات الطعام البلاستيكية: تجنب تسخين الطعام في فرن المايكرويف وهو في حافظة بلاستيكية أو أكياس نايلون، لأن هذا سيحرر العناصر المسرطنة في البلاستيك، ويجعلها تصل إلى الطعام.

غسل الفاكهة بعد تقطيعها: يجب أن تغسل الفاكهة والخضار قبل تقشيرها، لأن القشر يحمل الباكتيريا والملوثات. أما غسيل الخضار والفاكهة بعد تقشيرها أو تقطيعها يخسرها كثيراً من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

تسخين الزيت لدرجة البخار: تتطلب وصفات الطبخ تسخين الزيت قبل إضافة المكونات، ما يقود الكثير إلى وضع الزيت في المقلاة وتركه إلى أن يبدأ البخار بالانبعاث. لكن في هذه النقطة يدخل الزيت مرحلة الاحتراق، التي تسلبه فوائده الصحية، وتسبب في تكون مركبات مضرة فيه.

غسل اللحم النيء: لا تغسل اللحم النيء في مغسلة المطبخ، لأن هذا يسبب تكاثر البكتيريا في المغسلة وانتقالها إلى الأواني والأطعمة الأخرى. وإن احتجت إلى تنظيف اللحم من بقايا معينة، استعمل المنديل دون الماء.

استخدام درجات الحرارة العالية في استعمال المقلاة غير اللاصقة: انتبه من استعمال الحرارة القصوى عند الطبخ باستعمال المقالي غير اللاصقة، لأن هذه الحرارة تجعل الطبقة غير اللاصقة تصدر غازات فلورية مشبعة تسبب تلف الكبد، وغيرها من الأمراض. تأكد من الحرارة المناسبة لمقلاتك من خلال الاطلاع على كتيب الإرشادات الخاص بها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*