طهران: السعودية تلعب دوراً تخريبياً في سوريا واليمن

shamakhani.jpg

دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني السعودية إلى الكف عما وصفه بـ”تصرفاتها التخريبية” إذا كانت ترغب في حل مشكلاتها مع إيران.

وقال شمخاني، لقناة “العالم” الإيرانية، الأربعاء: “السعودية تلعب دورها حاليًّا في تدمير سوريا وقصف الأبرياء في اليمن، وهي تسعى في كل مناسبة إلى تعبئة العرب ضد إيران دون أي مبرر، في حين لا ضرورة لهذا الأمر”.

وأضاف: “لدينا علاقات تاريخية مع العرب، يجب ردم الفجوة القائمة في العالم الإسلامي، وعلى السعوديين مراجعة سجل تصرفاتهم، وفي حال مشاهدة أي تغيير في هذا التوجه فإن المشاكل ستفضي إلى الحل دون شك”.

وعن حاثة تدافع الحجاج في منى، قال شمخاني: “على السعوديين التعاون في مسألة الحجاج الإيرانيين المفقودين، وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق”.

وذكر شمخاني، مستخدمًا تصريحًا سابقًا للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز: “حين يقول السعوديون رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي، فإننا نقول ذلك لهم أيضًا، ونوضح مشاكلهم، وندعوهم لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق لاكتشاف سبب الفاجعة”.

وسبق أن قال الملك سلمان، في لقاء مع الإعلاميين السعوديين، في أكتوبر الماضي: “رحم الله من أهدى إليّ عيوبي، والإعلام أي شيء ترون له أهميته فأهلاً وسهلاً، التليفون مفتوح والأذن مفتوحة والمجالس مفتوحة”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*