"عرب نت" يرسم طريق عالم التقنية الرقمية ويجمع أكثر من 1200 قائد وصانع قرار !

arabnet

برعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، وبالتعاون مع مصرف لبنان، سجل مؤتمر عرب نت 2016 بنسخته السابعة أرقاماً قياسية جديدة، بحضور أكثر 1200  مشارك وقدم أحدث و أجدد الابتكارات الرقمية ، باستخدام وسائل عرض وتقنية عالية .

في شراكة إستراتيجيّة مع مجموعة شويري للخدمات الإعلاميّة الرقميّة (DMS) وبنك البحر المتوسّط ومنطقة بيروت الرقميّة(BDD)، شهد مؤتمر عرب نت بيروت 2016 خطابات مؤثرة،  ككلمة معالي وزير الاتّصالات ممثلاً دولة الرئيس تمام سلام، الوزير بطرس حرب، و كلمة معالي الوزير آلان الحكيم، وزير الاقتصاد والتجارة، وكلمة ممثل حاكم مصرف لبنان الدكتور سعد عبد عنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان (البنك المركزي في لبنان). كما استقطب المؤتمر حضور رسمي وممثلين من عدة دول كالصين، فرنسا، الولايات المتحدة، كندا، الفلبين، مصر، قبرص، وتونس والعديد غيرها.

كما تعهد من قبل، نجح المؤتمر بجذب أكثر من 1200 من قادة عالم التقنية الرقمية والإنترنت ، في إطار يهدف إلى بناء التواصل في الأعمال الرقمية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحفيز النموّ في اقتصاد المعرفة العربيّ ودعم إنشاء شركات جديدة وتوفير فرص عمل للشباب اللبناني،  كما ورد في كلمة الدكتور سعد عبد عنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان (البنك المركزي في لبنان). واتصفت كلمة الدكتور عنداري بالإيجابية حيث أشار إلى الإمكانيات والقدرات الموجودة في لبنان التي تمكنه من لعب دور مركزي في عالم التقنيات الرقمية في المنطقة. وأشار إلى التطور الذي يشهده هذا القطاع في لبنان الذي نجح في جذب أبرز الفاعلين الرقميين والشركات من مختلف أنحاء العالم.

بدوره تحدث معالي الوزير آلان حكيم عن تطور القطاع الرقمي حيث قال :” في الواقع، أصبحت التكنولوجيا تعد الوسيلة الأكثر أهمية لنقل المجتمعات النامية إلى مجتمعات أكثر تطوّراً من خلال مساعدتها على تخطّي المراحل التقليدية للتنمية والانتقال إلى مسار معرفي يستند إلى النمو ويتمتع بقيمة مضافة اكبر. وأضاف :” المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم تعد من أهم العناصر المساهمة في نقل التكنولوجيا من الاقتصادات المتطورة إلى الاقتصادات في طور النمو.”
وختم الوزير حكيم كلمته مشدداً على أهمية  دور مؤتمر عرب نت بالقول :” من هنا تبرز أهمية لقاءنا اليوم للتشديد على أن ريادة الأعمال هي  الحل الأمثل لتلبية  طموحات الشباب والحد من هجرتهم وحثهم على خلق المشاريع الجديدة والمبتكرة والقادرة على تعزيز التنمية الاقتصادية في بلادهم. وعليه، فإننا نؤكد على ضرورة تطوير ونشر الوعي حول اقتصاد المعرفة في إطار ريادة الأعمال.”

وفي كلمته ركز معالي الوزير بطرس حرب على الدور الذي يجب ان تقوم به الدولة من أجل مواكبة التطور المتسارع الذي يشهده القطاع الرقمي وأهمها تأمين بنية تحتية قادرة على تلبية متطلبات السوق اللبناني. وشدد على الدور الذي تلعبه وزارة الاتصالات حيث قال: “لم تعد وزارة الاتصالات تشكل فقط مردود مالي مهم لخزينة الدولة، بل أصبحت هي المسؤولة عن قطاع قادر على تطوير الإقتصاد اللبناني.”
كما تحدث معالي الوزير حرب عن خطة الاتصالات 2020، وقال “في ايلول 2016 سيكون الجيل الرابع (4G) يغطي كل لبنان”.  أيضاً ذكر معالي الوزير “طموحنا أن يصبح لبنان في المركز الأول والرئيسي في العالم العربي”

وفي كلمته الإفتتاحية، لفت المدير التنفيذي لشركة عرب نت السيد عمر كريستيدس إلى التطور السريع الذي يشهده عالم التقنية الرقمية حيث قال: “خلال السنوات السبع الأخيرة  شهد القطاع الرقي تطوراً سريعاً وملحوظاً ولم يعد محصوراً  بأقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات والمؤسسات بل تخطاها ليشمل حميع الأقسام والقطاعات” وأضاف “من أجل مواكبة هذا التطور السريع في عالم التقنية الرقمية، يقدم عرب نت بيروت خبرات وتجربة أكثر من 80 متحدث من مختلف انحاء العالم وورشات عمل  وحلسات حوارية تلقي الضوء على أبرز ماتوصل إليه عالم التقنية الرقمية.”

وأحتضن مؤتمر عرب نت بيروت 2016 إطلاق مبادرات جديدة بارزة، نذكر منها مبادرة ال ESA   ، الجامعة الفرنسية للدراسات العلية والموجودة في لبنان، التي  أعلنت في سياق المؤتمر عن إطلاق “”Smart ESA، وهي مبادرة جديدة من قبل السفارة الفرنسية في لبنان بالتعاون مع الوزارة الفرنسية للشؤون الخارجية ، وتهدف المبادرة إلى دعم الشركات الناشئة في المنطقة والبدء من لبنان. كما تلقى هذه المبادرة دعم كبير من المصرف المركزي اللبناني ، حيث تعتبر “سمارت إيزا” مسرّع وحاضنة أعمال جديدة مرتكزة على الخبرات التقنية الفرنسية و خبرة الاسواق الأوروبية   كما قال ستيفان أطلي المدير التنفيذي ل ESA.

و شهد المؤتمر هذه السنة نشاطاً خاصاً بقطاع المصارف، حيث جمع أهم المدراء التنفيذيين من مختلف المصارف اللبنانية الذين ناقشوا تأثير الانترنت والقطاع الرقمي على عالم المصارف  وعلى مستقبل هذا القطاع.

تضمن مؤتمر عرب نت 2016، لقاءات مباشرة مع كبار المسؤولين التنفيذيين، المواكبين للتغيرات الكبرى في عالم التقنية مثل أحمد الهنندي، الرئيس التنفيذي لشركة زين الاردن، سليم بطرس مدير قربان للسفر وإيلي خوري مؤسس ورئيس كوانتوم غروب (Quantum).

معلومات عن مؤتمر عرب نت
يُعتبر مؤتمر عرب نت تجمّع للمهنيّين وروّاد الأعمال في المجال الرقميّ العربيّ، من شأنه إنشاء منصّات مباشرة وغير مباشرة للتواصل والتعلّم. تقوم رؤية عرب نت على تنمية شبكة الإنترنت وقطاع الأجهزة المحمولة في المنطقة من خلال مختلف المبادرات المبتكرة والفريدة من نوعها. ويهدف أيضًا إلى بناء التواصل في الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحفيز النموّ في اقتصاد المعرفة العربيّ ودعم إنشاء شركات جديدة وتوفير فرص عمل للشباب من خلال إقامة المؤتمرات والشراكات والمسابقات.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*