عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الثلاثاء 30-6-2015

lebanese-newspapesr1

 أبرز عناوين الصحف المحلية ليوم الثلاثاء 30-06-2015:

🔵 “السفير”:
مجموعات إرهابية ترصد السياسيين والأجهزة الأمنيّة!
هذه هي هيكليّة «داعش» في لبنان
الإرهاب يُوجع مصر في ذكرى ثورتها
اغتيال ينقل الصراع مع الدولة إلى مرحلة جديدة
بوتين يقترح تحالفاً ضد الإرهاب يجمع سوريا والسعودية

🔵 “الأخبار”:
صندوق النقد يحذر لبنان Game Over
بوتين مجدداً: مع سوريا
التيار الحر «يتفهّم» دعوة سلام: تعديل الآلية الحكومية يستدعي إعادة النظر بالنظام السياسي

🔵 “النهار”:
مجلس الوزراء الخميس: الجميع على شروطهم نصف مليار دولار من الكويت لملف اللاجئين
تركيا تدرس تدخلاً في سوريا بوتين لتحالف إقليمي ضد “داعش”
طهران تدرس جدياً اقتراحات أميركية لتسوية البنود الخلافية في الملف النووي
اليونان معلّقة بين الأورو والدراخما تسيبراس: لا تقتلوا الديموقراطية في مهدها
تفجير الذكرى الثانية لـ”ثورة 30 يونيو” اغتيال هشام بركات العدو اللدود لـ”الإخوان”
لبنان أمام الهم السوري

🔵 “البناء”:
روسيا تستعدّ لما بعد التفاهم النووي بإطلاق الحلّ في سورية
بوتين للمعلم: الأسد حليفنا ولن نتأخر بالقمح والمحروقات والسلاح
بري وسلام: اجتماع حكومي الخميس لاختبار الفرص

🔵 “الجمهورية”:
جلسة الخميس أمام سيناريوهات عِدّة وفرنجية ينسف الإستطلاع
ما هو العمل الكبير الذي يُعِدّ له «داعش»؟
لا تعطيل.. بل امتناع عن التوقيع
«الخلايا الكارهة»: قصّة تخطيط خالد محمد لاغتيال شحرور
الأمن ممسوك… لكنّ الإختراق وارد
قيادات صيداوية تحاول وضعَ حدّ لإشكالات «عين الحلوة»

🔵 “اللواء”:
الحكومة الخميس: حزب الله يلتزم قرار عون اليوم
أمير الكويت يتعهّد مساعدة لبنان بمواجهة أعباء النزوح السوري
الإرهاب يضرب القضاء المصري
إسرائيل تُبعد «أسطول الحرية٣» عن غزة
بوتين أبلغ المعلِّم استمرار دعم موسكو للأسد وتركيا أعدّت 18 ألف جندي للتدخّل بسوريا
كيري: من المبكر جداً الجزم بالتوصل لاتفاق

🔵 “الديار”:
سلام وجّه الدعوة بعد تأمين بري للغطاء الشيعي والكتائب وسليمان للمسيحي
وزراء التيار وحزب الله والمردة والطاشناق مع التعيينات أولاً وإلا المشكلة ستقع
الاستفتاء المسيحي : التيار والقوات يتبنيان والمردة بشروط والكتائب يعارض

🔵 “المستقبل”:
الحكومة تعود: جلسة “عادية” لا تمنع النقاش
اغتيال النائب العام المصري بتفجير في القاهرة

🔵 “الأنوار”:
الارهاب يضرب وسط القاهرة ويغتال المدعي العام المصري
انتشار امني تونسي واعتقال متهمين بالتورط في الارهاب
💢 أسرار الصحف المحلية ليوم الثلاثاء 30-06-2015:

🔵 السفير – عيون:
شهدت هيئة قيادية لتيار سياسي بارز نقاشا حول كيفية التوفيق بين خطاب زعيمه الرمضاني والواقع المالي المتردي للتيار ومؤسساته!
يؤكد مسؤول حكومي أمام مراجعيه من أجل وظائف حكومية «ان خزينة الدولة تعاني من شح بما في ذلك احتياطي الموازنة بسبب عدم إقرار موازنة جديدة».
توقعت جهات إسلامية أن يساعد الاتصال الاخير بين رئيس دولة عربية صغيرة تلعب دوراً إقليمياً مهماً وقيادة دولة إسلامية كبرى في تخفيف التوتر الإقليمي.

🔵 النهار – أسرار الآلهة:
تحاول شركات دراسات وإحصاءات التشويش على الاستطلاع المسيحي لأنها لم تتمكن من نيل التكليف لتنفيذه.
لوحظ سيل من برقيات التعازي باللواء السوري محمد ناصيف بخلاف ما حصل عند وفاة اللواء رستم غزالي.
تخشى أحزاب في قوى 14 آذار أن يصبح صوت المستقلين الذين يتألف منهم المجلس الوطني هو المرجح.
عاد الحديث في أوساط مسيحية الى وضع مجلس النواب أمام مسؤولية انتخاب أحد الأقطاب الموارنة الأربعة للخروج من الأزمة الرئاسية.

🔵 البناء- خفايا:
توقع نائب متابع عن كثب للاتصالات السياسية أن تمرّ جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس من دون سلبيات، خصوصاً إذا كان جدّياً التوجه إلى إدراج بندي ترسيم الحدود البحرية وفتح دورة استثنائية لمجلس النواب على جدول أعمال الجلسة، لأنّهما بندان أساسيان جداً، ولأنّ إقرارهما يظهر أفرقاء الحكومة يعملون للمصلحة العامة وليس فقط لتمرير مصالحهم الضيّقة…

🔵 الجمهورية – أسرار:
قرأت أوساطٌ في دعوةِ النظام السوري كلَّ رجلٍ وامرأةٍ للقتال دفاعاً عن الحسَكة تعبيراً عن عجزٍ وتراجُعٍ هائلَين في قدرات هذا النظام.
قال وزيرٌ إنّ التعيين العسكريّ لن يتمَّ في معزلٍ عن الانتخابات الرئاسية والعملِ التشريعي، ودعا الطرفَ المعطّلَ إلى التقدّمِ بعروضٍ لكسرِ حلقةِ الجمودِ التي يتحمّل مسؤوليتَها.
قالت أوساط وزارية إنّ رئيسَ الحكومة على تواصُلٍ مع كلّ الوزراء الذين يلتقيهم بشَكل ثنائيّ، وتوقّعَت أن تشَكّلَ الجلسةُ التي ستُعقَد اختباراً للجلسات المقبلة.

🔵 اللواء – أسرار:
همس
ما تزال البرودة تسود العلاقة بين مرجع نيابي وروحي، على خلفية العظات التي ندّدت بتقاعس المجلس عن إنتخاب رئيس!
غمز
لا تعلّق جهات حزبية مسيحية على معلومات عن تنسيق حدودي، بين حزب بارز وعناصر تابعين لها..
لغز
أطلق ناشطون في تيّار سياسي نظرية مزايدة على رئيس التيار، لجهة تكوين منظومة توفيقية مسيحية أولاً..

🔵 الديار – أسرار:
«عين الحلوة».. وأسوأ السيناريوهات
أكدت مصادر أمنية بارزة بأن لبنان لن يبقى بمنأى عن تداعيات الأزمات المشتعلة في المحيط والجوار، وبأن المؤشر الابرز على خطورة التحديات الأمنية الداهمة على أمن واستقرار لبنان وسلمه الأهلي هو مؤشر الأوضاع الأمنية الهشة في مخيم «عين الحلوة» أكبر المخيمات الفلسطينية لبنان.
مضيفة بأن ما ينتظر الساحة اللبنانية من تحديات وأهوال أمنية متوقعة ، يمكن الاستدلال عليها من ما يشهده مخيم «عين الحلوة» من اشتباكات متكررة تقف وراءها الجماعات التكفيرية المتغلغلة داخل شوارع وأحياء هذا المخيم الذي بات خارجآً عن سيطرة القوى الفلسطينية المولجة تأمين حماية أمنه واستقراره ، والذي أصبح بوضعه الحالي يشكل قنبلة أمنية موقوتة في وجه الدولة اللبنانية وأجهزتها العسكرية والأمنية التي باتت تتوقع وتتحضر لأسوأ السيناريوهات في مخيم عين الحلوة.

تحذير حركة فلسطينيّة
جهة لبنانية معنية استخدمت لهجة متشددة جدا في تحذيرها حركة اسلامية فلسطينية من تغطية اي تحرك لجماعات ارهابية في مخيم عين الحلوة باتجاه التمدد الى خارج المخيم واقفال الطرقات الى الجنوب.
الجهة اياها تلقت معلومات حول ازدواجية الحركة في تعاطيها مع الاوضاع داخل المخيم، مع وصفها هذه الاوضاع بأنها باتت خطيرة جدا.

الأزمة والتطورات العسكريّة
وزير من 8 اذار يعتقد ان المسار الحالي للازمة، وآخر حلقاتها شل العمل الحكومي، سببه اعتقاد طرفي الازمة بأن الساحة العسكرية والسياسية في سوريا ستشهد تطورات بالغة الاهمية قبل نهاية الصيف الجاري.
الوزير يعتبر الا داعي البتة لمثل ذلك الرهان لان الوضع السوري سيظل يراوح مكانه ريثما يحدث انقشاع في المشهد الاقليمي، وهو الامر الذي لا يبدو ممكنا في المدى المنظور.

عمل امني مباغت !!
تفيد مصادر أمنية مطلعة أنه وبعد التفجيرات الإرهابية التي ضربت الجمعة الماضية بوقت متزامن كلاً من تونس والكويت وفرنسا وتبناها تنظيم «داعش»، كانت النوايا المُبيتّة إدخال لبنان مجددا في دائرة التفجير عبر عمل أمني مباغت يستهدف أحدى المناطق الحساسة في العاصمة وتحديدا في شهر رمضان حيث يكون التأثير أكبر ، ولكن يقظة الأجهزة الأمنية وإلقاء القبض على مشبوهين في الشمال كانا يخططان لهذا التفجير، أربكت هذا المخط.
وأشارت المصادر الى أن الترتيبات الأمنية في مناطق يمكن أن تستهدف، لا زالت في أعلى مستوياتها ولم يصبها أي تغيير حتى ولو كانت غير ظاهرة للعلن.

بري قلق ومتشائم
قال احد الزوار انه للمرة الاولى يشعر بأن الرئيس نبيه بري قلق ومتشائم بدرجة عالية. لكنه كان مرتاحا لدعوة الرئيس سلام الى عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الخميس.
وردد رئيس المجلس اكثر من مرة «فلنطبق الدستور والكتاب لا اكثر ولا أقل».

جس نبض؟!!
قالت مصادر مطلعة إن البيان الصادر عن «داعش» ويهدد المسيحيين في القدس بالذبح ليس أكثر من جس نبض تقوم به الحكومة الإسرائيلية لمعرفة ردة فـعل الـدول الغربية على قرارها بيهودية الدولـة.

دار الفتوى في طرابلس «تتصدّى»..
كشفت مرجعيات دينية طرابلسية ان دار الفتوى في طرابلس بدأت تعمل على استعادة مساجد المدينة وفرض سيطرتها على المنابر خاصة تلك التي حولتها المجموعات التكفيرية الى منابر تحريض مذهبي لبث الفكر التكفيري وسط المسلمين السنة في طرابلس.
واشارت هذه المرجعيات الى ان دار الفتوى في طرابلس اصدرت تعميما الى جميع ائمة وخطباء المساجد يوم دعت «هيئة علماء المسلمين» الى المشاركة في صلاة التراويح في باحة معرض رشيد كرامي الدولي للدعاء على وزير الداخلية نهاد المشنوق وطلبت الدار من الائمة وخطباء المساجد المكلفين بادارة المساجد عدم مغادرة مساجدهم ومحذرة من المشاركة بهذه الصلاة في باحة المعرض تحت طائلة المسؤولية باعتبار ان الدعوة صادرة عن هيئة دينية غير رسمية.
واعتبرت مصادر طرابلسية ان هذه الخطوة التي اتخذتها دار الفتوى متقدمة جدا في مواجهة الجماعات الاصولية المتشددة في طرابلس وبداية الحد من بث الفكر التكفيري والتحريض المذهبي واعادة طرابلس الى حضن الاسلام الحنيف المتسامح الرافض لكل الافكار المنحرفة والمشوهة للدين ،كما اعتبرت الخطوة مواجهة لكل من يستغل المسلمين باستعمالهم ادوات في مشاريعه السياسية الطائفية والمذهبية.

لا عبارات لبعض الاعتبارات
تكثفت تصريحات نواب وقادة من حزب الله حول امنيات بعض اللبنانيين بانتصار الارهابيين دون تحديد هذه الجهات او هوياتها، ويبدو ان الكلام الذي اطلقه السيد حسن نصرالله في احدى خطاباته بقوله: فليتحدثوا ما يريدون ويقصد به الفريق الآخر بات عنواناً لدى الحزب لمصارحة الناس بشكل علني وبالاسماء والمواقيت وبالتالي هذا هو عنوان المرحلة الحالية التي يعقدها الحزب بعد ان كان يلامس بعض العبارات نظراً لبعض الاعتبارات.

حَماس «التيّار»…
عزت أوساط سياسيّة حماس «التيّار الوطني الحرّ» لتنظيم إستفتاء في صفوف المسيحيّين لتحديد الأكثر تمثيلاً، إلى إقتناعه بأنّ أيّ إستفتاء سيُظهر «الجنرال» في الطليعة بين «الزعماء» المسيحيّين، ورأت أنّ عدم مُمانعة «القوّات» مردّه إلى إقتناعها بأنّ إرغام المسيحيّين على تحديد خيار واحد، سيُقسّم الداعمين للعماد عون وقد يُظهر الدكتور سمير جعجع في الطليعة، علماً أنّ المركز الثاني مضمون في أسوأ الأحوال. ولفتت هذه الأوساط إلى أنّ مُعارضة كل الأفرقاء الآخرين لمبدأ الإستفتاء سببها الخوف من الظهور في المركز الثالث وما فوق.

وزير نادم على … !
وزير حالي أبدى ندمه كونه غير منضوٍ بأي من الأحزاب، مشيراً إلى أنه كان يفضّل لو أنه في شبابه انخرط في العمل الحزبي، إلا أن عمره لم يعد يسمح له بالإنخراط في نشاطات حزبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*