عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 11-08-2015

Lebanese newspapers

 

🔵 عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 11-08-2015

🔶 السفير:
شبكة إرهابية جديدة: تجنيد مقاتلين ومراقبة «السرايا» في إقليم الخروب
نصرالله وعون معاً: شراكة الانتصار.. لا الانكسار
«النصرة» تنأى بنفسها عن «المنطقة العازلة»: إخلاء مناطق حدودية.. لمصلحة «داعش»!
سلسلة هجمات تهزّ تركيا
الاتفاق النووي يعمّق الشرخ بين يهود أميركا
أوباما لـ«إيباك»: كفّوا عن نشر الأكاذيب!

🔶 النهار:
25 يوماً نفايات… والأزمة على الغارب”خميس الاستحقاق” بين التصعيد وإحياء الحوار؟
يوم دام في اسطنبول وجنوب شرق تركيا اليسار المتشدد يستهدف “العدو” الأميركي
الجبير في موسكو اليوم لمناقشة الأزمة السورية “النصرة” تصعّد في الفوعة والنظام في الزبداني
فارس الزغبي الحياء في خيلاء المعرفة

🔶 الأخبار:
الوصفة الموحّدة تعرّي مافيا الدواء
لماذا يقف بري ضد عون؟
اليمن: «الكورنيت» يدخل الحرب و محرقة دبابات اماراتية
«المنطقة الآمنة»: خلافات تركمانيّة… و«النصرة» تنسحب
«اصلاحات العبادي» أمام البرلمان العراقي اليوم

🔶 البناء:
الجبير في موسكو لهبوط آمن… وظريف في بيروت يمدّ اليد للسعودية
الدورة الإستثنائية على نار حامية… والأولوية لـ«مشروع إبراهيم»

🔶 الجمهورية:
“الحزب” ينصح عون بتحييد الجيش
الارهاب يضرب اسطنبول
النفايات لن تتزحزح قبل أشهر طويلة

🔶 اللواء:
برّي يرفض الشروط على «التشريع».. وانزعاج حكومي بين الضغط في الشارع
سلام في الأردن غداً والنزوح ومعبر بحري للصادرات .. وتجدّد أزمة النفايات بعد تراجع خيار الترحيل
زيارة ظريف لبيروت تلاقي المبادرة الإيرانية
إطلاق نار على القنصلية الأميركية في اسطنبول
سلسلة هجمات تضرب أهدافاً أمنية في تركيا

🔶 الديار:
تظاهرات للعونيين الخميس تهزّ الحكومة والسياسيين عبر دعم شعبي كبير
مقبل يطلب من قهوجي إنزال الجيش… وحزب الله: عون خط أحمر
🔵 أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 11-08-:2015

🔶 السفير – عيون:
لم تنشر السلطات السعودية مراسيم المناقلات والتشكيلات الديبلوماسية وهي تشمل مواقع كثيرة أبرزها واشنطن وباريس والقاهرة وبرلين…
رفض جهاز أمني تحويل المطار إلى ساحة «منافسة أمنية» وصولاً الى نصب كمائن عند سلم الطائرات، وذلك في ضوء حادثة وقعت الأسبوع الماضي وتم تطويقها سريعا.
حاول متموّل تغيير وجهة حلقة تلفزيونية تتعلق بإعادة تأهيل سجن رومية.
🔶 النهار – أسرار الآلهة:
سئل نائب عن رأيه في أداء رئيس الفريق النيابي الذي ينتمي اليه ولا سيما في الفترة الأخيرة فأجاب: “في فمي ماء”…
تعرّض رئيس بلدية في المتن الشمالي الى تهديد من قريبين من شركة “سوكلين” لمنعه من معالجة نفايات نطاقه البلدي.
توقف مراقبون عند زيارة قام بها مرجع غير مدني لمرجع اقتصادي وقد سبقت لقاء سياسي لافت بدعوة من مرجع كبير سابق.
🔶 الأخبار – علم وخبر:

الدفع «مش ماشي» في المستقبل
شهد عدد من المؤسسات التابعة لتيار المستقبل أمس، من بينها تلفزيون «المستقبل»، غياباً لافتاً لعدد من الموظفين الذين لم يتقاضوا أجورهم منذ خمسة أشهر. وكان هؤلاء تلقّوا وعوداً بقبض مستحقات شهر واحد بين 10 و14 آب الجاري. ومع بدء حلول الموعد أمس، وما تردّد عن إمكان عدم الوفاء بالوعد لتعذّر تأمين الأموال، فضّل كثيرون التزام منازلهم.

احتفال قهوجي… عائلي
حذف بعض المواقع الالكترونية الخبر الذي تناول الغداء الذي دعا إليه عضو المؤسسة المارونية للانتشار فادي رومانوس، عصر أول من أمس، وظهر فيه قائد الجيش العماد جان قهوجي يفتح زجاجة شامبانيا احتفالاً بالتمديد، بعد الانتقادات اللاذعة التي وجّهت لقهوجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت مصادر موقع «ليبانون فايلز» لـ«الأخبار» إن «الموقع حذف الخبر بعدما تبيّن أن مناسبة الغداء عائلية ولا علاقة لها بالسياسة».

حمّامات المجلس
رغم أن مجلس النواب «مغلق» عملياً، حتى إشعار آخر، طرأت أعطال على حماماته منذ يومين، ما أدى الى انبعاث روائح كريهة في المبنى، من دون أن تجري أي محاولة للصيانة حتى يوم أمس.

أين التشيكيون؟
يصل نائب وزير الخارجية التشيكي الى لبنان، خلال اليومين المقبلين، برفقة وفد أمني رفيع لمتابعة ملف التشيكيين الخمسة الذين «اختفوا» في البقاع الغربي الشهر الماضي، علماً بأن ضباطاً تشيكيين زاروا لبنان بعد أيام على عملية الخطف والتقوا مختلف الأجهزة الأمنية للبحث في هذا الملف الذي بقي جامداً.

مطرانية زحلة منحازة
لم توجّه مطرانية الموارنة في زحلة أي دعوة للأحزاب المسيحية للمشاركة في الغداء الذي أقامته على شرف البطريرك بشارة الراعي في البقاع الغربي في منتجع «ويست بقاع»، السبت الماضي، فيما وجّهت دعوات الى نواب الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل. وقال مصدر حزبي لـ«الأخبار» إن «خطوة المطرانية تهدف إلى عدم الاضطرار إلى دعوة حزب الله وحركة أمل والحزب القومي للمشاركة في الغداء».
🔶 البناء – خفايا:
أعطى نائب بارز الحق للرئيس السابق للجمهورية أمين الجميّل في ما قاله لصحيفة «القبس» الكويتية، عن «خطورة انتخاب رئيس للجمهورية غير معروف وغير مجرّب ولم يختبره الشعب…»، لكن النائب البارز أضاف: إنّ الخطورة تصبح مضاعفة إذا انتخب رئيس مجرّب ومعروف، اختبره الشعب الذي لا يزال إلى اليوم يعيش المفاعيل السلبية التي نتجت من فترة حكمه…!
🔶 الجمهورية – أسرار:
قالت أوساط إن من أبرز العوامل المستجدة التي تحكم إستمرار الإستقرار اليوم المبادرة الإيرانية للتسوية التي لا يريد «حزب الله» أن يأتي التشويش عليها من فريقه.
إعتبر نائب أن التفاهم بين حزب وتيار أبعد للمرة الأولى بيئتهما عن الإشتباك والتشنّج.
إعتبرت أوساط أن مجرّد قول لافروف «يرفض شركاؤنا الأميركيون وبعض دول المنطقة بإصرار الإعتراف بالأسد بصفته شريكاً»، يعني أن الكلام عن تبدّل في المواقف غير صحيح.
🔶 اللواء – أسرار:
همس
قُطب سياسي يقوم بجولة على القرى الواقعة في دائرته الإنتخابية لشرح مواقفه وتبريرها من أزمة تقضّ مضاجع جميع اللبنانيين..
غمز
تتحدّث معلومات عن امتعاض دوائر إعلامية في حزب بارز من طبخة نقابية، أنتجت توافقاً هجيناً، بمتناقضات مكشوفة..
لغز
وصف كلام مرجع روحي أطلقه من مركز ديني بأنه ردّ مباشر على تصريحات قطب من طائفته تحدّث عن دور حزب في حماية المسيحيين!
🔶 الديار – أسرار:
تصعيد أم تسوية؟
اعتبرت مصادر نيابية اذارية ان التحركات المرتقبة لـ «التيار الوطني الحر» في الشارع الاسبوع المقبل قد تمهّد لفتح الباب امام تصعيد شامل او تسوية سياسية داخلية شاملة ايضا.

إشاعة عن إصابة العميد ماهر الأسد في الزبداني
سرت إشاعات في طرابلس وبيروت وصيدا أن العميد ماهر الأسد أصيب في معركة الزبداني برصاصة في فخذه ونقل إلى المستشفى للعلاج وإجراء عملية جراحية.
وقد تأكد لموقع «الديار» أن هذه الإشاعات كاذبة. وقالت مصادر سورية أن العميد ماهر الأسد بكامل صحته وعافيته ويمارس عمله كالمعتاد في مكتبه في الفرقة الرابعة وأن هذه الاشاعات هي لإضعاف معنويات الجيش العربي السوري ومجاهدي المقاومة ويطلقها الإرهابيون التكفيريون كلما خسروا معركة ولأن وضعهم بالزبداني خاسر وفقدوا السيطرة على المدينة، أطلقوا هذه الإشاعة الكاذبة.

الأجهزة الامنيّة في الشمال تمتنع عن مُداهمة مطلوبين!!
لماذا تمتنع بعض الاجهزة الامنية في الشمال عن مداهمة مجموعة من المطلوبين للعدالة؟
ولماذا يحمي احد نواب الشمال هذه المجموعة؟
لا تقصر الاجهزة الامنية في ملاحقة جميع المطلوبين الصادرة بحقهم مذكرات توقيف غيابية او مذكرات بحث وتحر في قضايا متنوعة..
لكن السؤال الذي يطرحه عدد من المواطنين في الشمال اللبناني هو: ما سبب احجام بعض هذه الاجهزة عن مداهمة مجموعة مسلحة خطيرة كانت آخر عملياتها الهجوم المسلح على مكتب خدماتي للرئيس ميقاتي يشرف عليه ديغول هرموش اثناء توزيع مساعدات الامم المتحدة للنازحين السوريين في المكتب وذلك قبل عيد الفطر بيومين في محلة الشوك بابي سمراء؟
كاد ان ينجم عن هذا الهجوم المسلح مجزرة لولا القدرة الالهية وقد انتهى الهجوم يومها باصابة مواطن سوري لا تزال حالته حرجة في المستشفى.
وادعت المجموعة حينها بانها نفذت هجوما على مكتب لسرايا المقاومة وافصحت عن هويتها بالانتماء الى جبهة النصرة.
هذه المجموعة تتمتع اليوم بحماية نائب شمالي في دارة له بحيث لا تستطيع الاجهزة مداهمة المنزل بسبب الحصانة النيابية،وافراد من هذه المجموعة تتحصن في موقع لم يعد سرا وتحجم الاجهزة عن مداهمته حرصا لعدم وقوع ضحايا في صفوفها،فيما عناصر اخرى من المجموعة تتحرك في ابي سمراء رغم مذكرات البحث والتحري الصادرة بحقها ويجاهر هؤلاء ان احدا لا يستطيع توقيفهم ويتحدون الاجهزة كلها..

دبلوماسي أميركي : سينتخب رئيس على لبنان إذا أقرّ الكونغرس الأميركي الإتفاق النووي
قال دبلوماسي أميركي لشخصية لبنانية هامة قامت بزيارة خاصة الى واشنطن أن إنتخابات الرئاسة في لبنان مؤجلة حالية وأنها مرتبطة بإقرار الإتفاق النووي في الكونغرس الأميركي فأذا أقر الكونغرس الاتفاق النووي لدينا تعهد من إيران بتسهيل إنتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان.

النفايات والمحاصصة والفساد
علقت أوساط قيادية في المجتمع المدني بأن ازمة النفايات لا تزال مستمرة والحلول المطروحة في هذا الملف لا تزال حلولا فارغة من أي مفاعيل عملية جدية على الأرض لتجاوز البلاد أزمة النفايات المتمادية بعواقبها الصحية والوخيمة حتى اشعار آخر.
واشارت الى أن بازار الصفقات التي تفوح منها روائح المحاصصة والفساد هي من يؤخر الحلول الناجعة لهذه الأزمة الخطيرة، خصوصا أن المعنيين يدركون أن حل هذه الأزمة ليس بالأمر المستعصي والمستحيل ولا يحتاج إلى عصى سحرية بل ان الحل المنشود يتطلب أولا وأخيرا قرارا وطنيا يضع مصالح البلاد والعباد فوق مصلحة الزبائنية السياسية الفاسدة التي تعطل الحلول الممكنة من أجل ابتزاز وجع الناس لتفرض الحلول التي تتناسب مع جيوبها في هذه الأزمة.

الأمير عبدالعزيز بن فهد يرفض مُصالحة الحريري مُجدداً
بعد الوساطة التي قام بها نقيب صحافة لبنان الأستاذ عوني الكعكي لإجراء مصالحة بين الأمير عبدالعزيز بن فهد وفشل أرسل سعد الحريري موفداً جديداً إلى باريس ليزور الأمير عبد العزيز بن فهد في أوتيل «فور سيزونز» ويتمنى عليه العفو عن سعد الحريري وقبول مصالحته وكان جواب الأمير عبد العزيز «إني أرفض مصالحته وكان بيني وبين سعد الحريري إتفاق ولم ينفذ سعد الحريري الإتفاق وأرفض رفضاً كليا مصالحته قبل تنفيذ الإتفاق».
المعروف أن هنالك إتفاقا بين الأمير عبد العزيز بن فهد وسعد الحريري بشأن مشروع تنفذه شركة أوجيه سعودي التي يملكها سعد الحريري مع شركة الأمير عبدالعزيز بن فهد للقطار تحت الأرض في الرياض لكن ولي ولي العهد الذي يكره الأمير عبد العزيز بن فهد يخاف منه الحريري ولا يريد أن يصطدم به بل يريد الرضى منه لذلك فسعد الحريري يسعى إلى إرضاء محمد بن سلمان ولي ولي العهد مع محاولته الإبقاء على علاقته مع الأمير عبد العزيز بن فهد دون تنفيذ الاتفاق بينهما وهذا ما يرفضه الأمير عبد العزيز بن فهد والحريري في وضعه لم يكسب رضى ولي ولي العهد محمد بن سلمان وخسر علاقته التاريخية مع الأمير عبد العزيز بن فهد.

هل لجأ سليمان هلال الأسد الى جبل محسن في طرابلس
تغير الوضع على مداخل جبل محسن كأنما شيئاً قد حدث في اليومين الماضيين إذ تجري مراقبة السيارات الداخلة والخارجة وهنالك حركة غريبة داخل جبل محسن الواقع على تلة في طرابلس والذي إشتبك مع باب التبانة لمدة سنة ونصف ومجمل سكان جبل محسن هم من الطائفة العلوية.
هذا وتجري إشاعات في طرابلس ان سليمان هلال الأسد ربما قد دخل من خط معبر العريضة على الساحل السوري اللبناني وتوجه إلى جبل محسن مع مرافقين له وأقام هناك لكن الديار لا تستطيع أن تؤكد أو تنفي هذا الخبر لأن كل المصادر على الإجابة على سؤال هل سليمان هلال الأسد في جبل محسن أم لا ولم يجاوب مصدر في جبل محسن على السؤال ولم تجاوب الأجهزة الأمنية والعسكرية على هذا السؤال.

ظريف سيزور قيادات من 14 آذار
تشير أوساط متابعة لزيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى أن جولاته المقررة للمسؤولين اللبنانيين لن تقتصر على قيادات 8 آذار والرئيس تمام سلام، إنما سوف تشمل بعض قيادات 14 آذار المعتدلة الصوت، وذلك لترجمة التوجه الجديد للجمهورية الإسلامية القائم على الإنفتاح على دول الجوار الاقليمية وتحديدا المملكة السعودية، وهو حسب هذه الأوساط، سوف ينعكس إيجابا على الوضع الداخلي فيما لو سار في الطريق المرسوم له.

سينقلون مخاوفهم
كشفت اوساط ديبلوماسية ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيطلع عن كثب على حجم الانهيار في الوضع السياسي اللبناني من المسؤولين الذين سيلتقيهم والذين سينقلون له مخاوفهم من خطورة استمرار هذا التدهور على وجود الكيان اللبناني.

ريفي والكهرباء
حين تناهى الى قطب سياسي كلام الوزير اشرف ريفي حول استعداده لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم اذا ما اعطي مهلة سنتين، وبالطبع كوزير للطاقة، سأل ما اذا كان معالي الوزير يعتبر ان مشكلة الكهرباء منفصلة عن مشكلات اخرى وخطيرة، بعضها مرئي وبعضها الآخر لا يرى بالعين المجردة.
القطب، وهو جزء من الكارتل القائم، تساءل ما اذا كان باستطاعة معاليه ازاحة او ازالة الطبقة السياسية لان هذا هو الشرط الاساسي لتنفيذ مشروعه..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*