عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 21-09-2015

lebanese-newspapesr1

🔶 عناوين الصحف المحلية

🔸 “السفير”:
الحراك «العنيد» عند أبواب المجلس
غرفة عمليات روسية ـ أميركية بشأن سوريا
نتنياهو في موسكو: آلية تنسيق
دول أوروبية تنحني لسيل اللاجئين: أنقرة تلعب أمام فوهة المدفع!
انتخابات اليونان: فوز جديد لـ«سيريزا»
حرب صامتة بين السنيورة وبهية الحريري

🔸 “النهار”:
التظاهر يبلغ محيط مجلس النواب للمرة الأولى – عون ينتظر… ويعطي الحوار وبرّي فرصة
هدنة في أربع بلدات ومدن سورية – كيري: دعم روسيا يجذب المتطرفين
اليونانيون جدّدوا الثقة بتسيبراس من غير أن يمكّنوه من الغالبية

🔸 “الأخبار”:
الحراك يواجه فتنة السلطة
باسيل: سنزحف الى بعبدا ونريد الرئيس القوي
عون: لن يقدروا على الفوضى
صمود كفريا والفوعة يجبر «القاعدة» على الهدنة
تأشيرات حجّ لجعجع وحرب ومعوّض!
إسرائيل أمام تحوّل استراتيجي روسي: هذه مخاوفنا

🔸 “البناء”:
كيري يسلّم بحلّ ببقاء الأسد ورعاية تركية إيرانية لحلّ الزبداني ـ الفوعة
عون: لا يخيّرونا بين الفوضى والرئيس الدمية ولتكن الفوضى إذا استطاعوا
اشتباكات الحراك باتجاه ساحة النجمة… لتعويض ضعف المشاركة الشعبية

🔸 “الجمهورية”:
عون على ترشيحه والحزب على تأييده
من بعبدا يبدأ باسيل… فهل ينجح في المعركة الأصعب؟
مانشيت:«التيار» إلى بعبدا في 11 تشرين
الحراك الشعبي يخرق الحواجز … ويقترب من «البرلمان»

🔸 “اللواء”:
«ويك إند» عاصف: الحراك يقترب من «إشتباكات دامية»!
سلام لمجلس وزراء بعد الأضحى .. وعون غير متخوِّف من فوضى الفراغ الرئاسي الطويل؟
كيري: الدعم الروسي يُضيِّع فُرَص الحل
هدنة جديدة في الزبداني والفوعة وكفريا
نحو مليون و٤٠٠الف حاج من خارج المملكة..وتسهيلات للحجَّاج اللبنانيِّين

🔸 “الديار”:
الأمن للحراك : تظاهروا «براحتكم».. والمجلس خط أحمر
عون : فلتكن الفوضى إذا استطاعوا.. والموعد أمام «قصر الشعب»

🔸 “المستقبل”:
تظاهرة سلمية بالمئات لم تصل الى ساحة النجمة
الملك عبدالله الثاني: المسجد الأقصى لا يقبل الشراكة أو التقسيم
سلام والحريري يعزّيان حاكم دبي بوفاة نجله
كيري: دعم موسكو العسكري للأسد يأتي بنتائج عكسية
🔶 أسرار الصحف المحلية

🔸 “السفير” – عيون:
لبَّى وزير سيادي دعوة الى مأدبة غداء أقامها رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعلامية مرئية تلعب دوراً أساسياً في تغطية الحراك الشعبي.
أعطى رئيس تيار سياسي شمالي بارز توجيهات لبعض المستشارين والقياديين بتجميد طلَّاتهم الإعلامية في هذه المرحلة.
يروج قياديون في التيار السياسي الأبرز في «14 آذار» بأن تغطية إحدى الشاشات للحراك «قابلة للتعديل في ضوء القنوات الجديدة التي فُتحت مع دولة خليجية كبرى»!.

🔸 “النهار” – أسرار الآلهة:
سأل ضابط متقاعد: “كيف يتمّ اختيار عمداء للترقية من بين 500 عميد موجودين حالياً في الجيش؟”.
قال عضو في مجلس إدارة “كهرباء لبنان” إن كمية التعليق على الشبكة في عدد من المناطق كافية لسدّ عجز المؤسسة، إذا تم تسديد بدلاتها بعد رفع الغطاء السياسي عن المعلّقين.
سأل مهتمون بملف مكافحة الفساد: لماذا لا ينشر مضمون التصريح الذي تقدم به صاحبه، عن أمواله المنقولة وغير المنقولة بعد تركه منصبه لمعرفة حركة هذه الأموال وحجمها ومصادرها؟
يرى وزير أن على الحراك المدني أن يتوجّه إلى منازل النواب المقاطعين لجلسات انتخاب رئيس الجمهورية قبل أن يتوجهوا الى مكاتب الوزراء.

🔸 “البناء” – خفايا:
نقل نائب بارز عن ديبلوماسي أوروبي عمل سابقاً في لبنان قوله: «إنّ النقلة الاستراتيجية الروسية على الساحة السورية، فضلاً عن أنها إشارة واضحة إلى بدء الحلّ الفعلي للأزمة، وتصويب البوصلة باتجاه القضاء على الإرهاب، استناداً إلى مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتفاهَم عليها مع إيران، فإنها تشكل حلاً للمأزق الأوروبي المتمثل بتدفق اللاجئين السوريين الذين يصبح في مقدورهم العودة إلى أرضهم ومنازلهم وأعمالهم»…

🔸 “الجمهورية” – أسرار:
نوّهت أوساط كنسية بموقف ديبلوماسي خليجي كان أكد على ضرورة تحييد لبنان وانتخاب رئيس.
تحدث ديبلوماسي عن وجود مبالغة في تصوير عملية تدفّق النازحين باتجاه أوروبا بأنها كارثية، لأن القارة العجوز بحاجة ماسة لعشرات الآلاف من اليد العاملة الرخيصة للمنافسة اقتصادياً.
توقّعت أوساط وزارية أن تُسهّل هيئة الحوار عمل الحكومة، مرجّحة أن تُعاود إنتاجيّتها في المرحلة المقبلة.

🔸 “اللواء” – أسرار:
همس
تجاوزت «كلفة» تنفيذ خطة شهيب لمعالجة أزمة النفايات الأرقام الأساسية مرتين، بسبب اضطرار الدولة إلى ترضية الغاضبين والمزايدين والرافضين على حدّ قول مصدر وزاري!
غمز
لم يُفلح منظمو الحراك المدني في منع رموز حزبية وسياسية معروفة من الظهور على الشاشات إبان التظاهرات، خاصة في ساحة رياض الصلح!
لغز
تساءل مسؤول عسكري سابق: ماذا لو استقال 75 عميداً في الجيش في حال تمرير الترقيات لثمانية عمداء فقط ؟

🔸 “الديار” – أسرار:
كيري ــ لافروف : إنتخاب رئيس للبنان
قبل ان يعترف العالم بالرئيس بشار الاسد رئيسا باقيا لسوريا، لن يسمح بانتخاب رئيس للبنان، فهل السر بين كيري ولافروف اعتراف اميركا الإعتراف ببشار الأسد مقابل ان يسمح الأسد بانتخاب رئيس للبنان.
الابواب اصبحت مفتوجة امام انتخاب رئيس في لبنان، خاصة بعد قول اميركا انها لا تريد رحيل الاسد لا الآن ولا بعد شهر ولا اكثر.
وهناك تصريح للرئيس الايراني فيه تودد لأميركا، والاتفاق الإيراني-الغربي قد وافق عليه مجلس الشيوح الأميركي فهل السر بين كيري ولافروف عنوانه السماح بانتخاب رئيس جمهورية للبنان، لأن اميركا مقابل اعترافها ببقاء الأسد أخذت شيئا ما من روسيا والذي اخذته هو الورقة السياسية للبنان والمقصود هنا انتخاب رئيس جمهورية جديد للبنان، وكما اتفقت روسيا واميركا على استقرار لبنان، والا يحصل فيه تفجيرات مشاكل يبدو انها اتفقت من جديد على ايجاد رئيس للبنان.
والأسد قال انا مستعد ان اضع ثقلي لانتخاب رئيس للبنان الآن، بعد ان اعترف الغرب واميركا بولايتي، فانني سأعمل مع حزب الله على انتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان وتأمين النّصاب في المجلس النيابي ولن نعرقل انتخاب رئيس جديد.
وايران مع أميركا في ذات الجو لإنتخاب رئيس، وروسيا أيضا تريد انتخاب رئيس جمهورية وبابا الفاتيكان بعد مصالحته بين كوبا واميركا طلب من اوباما انتخاب رئيس جديد للبنان، فهل يفتح الباب السري ويعود لقصر بعبدا رئيس جديد يأمر من رئاسة الجمهورية ضمن صلاحياته الدولة اللبنانية؟

دعم دولي
أشارت مصادر وزارية مطلعة إلى أن رئيس الحكومة تمام سلام سيسعى، خلال زيارة الولايات المتحدة الأميركية من أجل المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى تأمين دعم دولي جديد لحكومته، بالتزامن مع الإتصالات الناشطة على الصعيد المحلي لتفعيل عمل مجلس الوزراء، وتوقعت بأن يحقق نجاحاً مقبولاً من خلال اللقاءات الجانبية التي سيعقدها مع بعض زعماء الدول.

أيّ المشنوقين؟
تساءل أحد السياسيين عمّا إذا كان متظاهرو المجتمع المدني قد استبدلوا مطلب استقالة وزير البيئة محمد المشنوق باستقالة وزير الداخلية نهاد المشنوق، خصوصا بعدما فكّ المضربون عن الطعام إضرابهم وأعلنوا أنّ حركتهم حقّقت الغاية المطلوبة منها، وبعدما بات مطلب إسقاط وزير الداخلية يتقدّم على ما عداه في خطاباتهم. وقال: «إذا كانوا قد عجزوا مع محمد المشنوق، فهل يعرفون ماذا يمكن أن ينتظرهم مع نهاد المشنوق؟».

قنبلة موقوتة
عبّر مرجع نيابي في مجلس خاص، عن خشية من تحول ازمة النفايات، اذا استمرت عرقلة الخطة الوزارية، الى قنبلة موقوتة تفجر الوضع العام، وتعيد خلط الاوراق السياسية.

مصر «عرّابة الحلّ»؟
اعتبر وزيرٌ سابقٌ، معروفٌ بعلاقاته الوثيقة مع النظام المصري الحالي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنّ مصر يمكن أن تكون عرّابة الحلّ في لبنان، مشيراً إلى إمكانية رعاية العاصمة المصرية لمؤتمر حوارٍ لبناني موسّع شبيهٍ بمؤتمر الطائف، على أن يخرج المتحاورون بعده بصيغةٍ لبنانيةٍ جديدةٍ وفريدةٍ. وأكد الوزير السابق أنّ لمصر مكانة كبيرة في قلوب اللبنانيين، وأنّهم لا شكّ سيتجاوبون مع أيّ مسعى مصري في هذا الصدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*