عناوين وأسرار الصحف المحلية ليوم الاثنين 17-08-2015

newspapers-lebanon1

 

🔶 عناوين الصحف المحلية

🔸 السفير:
القصة الكاملة لتوقيف الأسير
الزبداني: الهدنة و«أحرار الشام» تتخبطان
المالكي بين المتهمين بـ«سقوط الموصل»
الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق الغاز

🔸 النهار:
“عملية الأسير” تُطلق يد الأمن العام – سلام لـ”النهار”: لن أتنازل عن التوافق
أكثر الغارات دموية للنظام السوري على دوما – قتال في الزبداني وقصف للفوعا وكفريا
العبادي يقلّص الوزارات من 33 إلى 22 – المالكي أحد المسؤولين عن سقوط الموصل

🔸 الأخبار:
بعد الإقليم… زبالة الحريري إلى عكار؟
تكتّم شامل على التحقيقات… وروايات متعددة حول مراقبته وتوقيفه
الأسير: الجميع ينتظر أقواله
الزبداني ـ كفريا والفوعة: قرار بالحسم و«الصمود»
طهران تنتقد «صمت الأصدقاء» حيال المؤامرة على سوريا

🔸 البناء:
عبد اللهيان يبحث مع الجبير الحوار… ووثيقة مسقط تبدأ بهدنة يمنية
السعودية تفشل في دوما وتركيا في الزبداني… وإلى الحسم
الأمن العام يحقق إنجاز العام… الأسير عاد أسيراً وصيدا حرة

🔸 الجمهورية:
الأمن يطوي صفحة الأسير
المصرفيون عند بزي:”صلحة مباركة”
انهيار هدنة الزبداني وإدلب..

🔸 الديار:
إنجاز كبير حققه الأمن العام اللبناني تسجّله الدول الإقليميّة والدوليّة
اللواء ابراهيم : العمليّة لم يتدخل فيها أيّ جهازٍ أمني آخر

🔸 اللواء:
«اللــــواء» تروي وقوع الأسير في قبضة الأمن
ظريف في موسكو اليوم ودمشق تسلّمت ٦ طائرات ميغ -٣١
«لجنة الموصل» تدعو لمحاكمة المالكي و٣٥ مسؤولاً

🔸 المستقبل:
الأسير إلى المحاكمة.. ودعوات لأسر كل المطلوبين
المالكي وراء سقوط الموصل بيد “داعش”
🔸 الانوار:
مداهمات للأمن العام في بيروت والجنوب بعد التحقيق مع احمد الاسير
موجة الحر أشعلت المزيد من الحرائق وتستمر اليوم
🔶 أسرار الصحف المحلية

🔸 السفير:
تردّد أن مرجعيّة روحية كانت بصدد إقالة مسؤولها الإعلامي لاعتباره محسوباً على المرجعيّة السابقة!
تستعدّ المحكمة العسكريّة في بيروت لافتتاح قاعات وغرف جديدة بعد ورشة دامت لأشهر، وذلك بحضور مرجعيات عسكريّة.
تلقت رئاسة الحكومة سيلا من الدراسات والأفكار من شركات لبنانية وأجنبية، لمعالجة مشكلتي النفايات والكهرباء.

🔸 النهار:
قال مهندس خبير في موضوع النفايات إن حل هذه الازمة موجود لكن القرار السياسي غير موجود.
حمَّل نائب في “تيار المستقبل” “التيار الوطني الحر” مسؤولية رفع شعارات تحريضية في التظاهر اذ كان عليه منع رفعها.
شبَّه وزير جلسات مجلس الوزراء الاخيرة “بسوق خضر النورية” في الماضي عندما كان كل بائع ينادي على بضاعته.
يردّد الرئيس تمّام سلام وهو في فترة تفكير وتأمل عبارة “مَنْ صبر نال ومَنْ لجّ كفر”.

🔸 البناء:
اعتبر وزير سابق أنّ تعليق رئيس حزب «القوات» سمير جعجع على الإنجاز الأمني الكبير الذي حققه الأمن العام باعتقال الإرهابي الفارّ سابقاً أحمد الأسير، هو بمثابة دفاع مبطّن عن الموقوف المذكور، إذ ما معنى أن يُضمّن جعجع تصريحه نوعاً من التشكيك في عمل القوى العسكرية والأمنية، في حين أنه يعلم علم اليقين أنها لا تقصّر في ملاحقة الإرهابيين والمجرمين والمرتكبين، وخصوصاً في منطقة البقاع؟

🔸 الجمهورية:
رأت أوساط ديبلوماسية أن الجمود في المنطقة سيبقى سيد الموقف إلى أن يُقر الكونغرس الإتفاق النووي الذي سيفتح الباب أمام مرحلة جديدة من الحوار والتسويات.
لاحظت أوساط وجود تطوّر في موقف أمين عام حزب سياسي من ملف رئاسي، وعزت هذا التطور إلى زيارة وزير خارجية دولة إقليمية والتوجه الجديد الذي أطلقه.
قال نائب حزبي إن الفلتان الحاصل في البقاع لا يحتاج إلى جلسة حوار، لأن القرار متخذ أساساً بأن لا غطاء على المخلّين بالأمن.

🔸 اللواء:
همس
توقفت أوساط سياسية عند أبعاد الفبركات التي استبقت التحقيق مع الأسير لزج أسماء أقطاب سياسيين بتهمة التعاون معه وتوفير التمويل له!
غمز
أصدر العماد عون تعليمات مشدّدة إلى نواب كتلته والإعلام التابع له بتجاهل اللقاء بين قهوجي والعميد روكز، وعدم الخوض في ظروفه وملابساته!
لغز
تساءل مرجع سابق عن المعايير التي ستعتمد لترقية عمداء معنيين وتمديد خدماتهم، وماذا سيكون وضع زملائهم الذين تخرجوا معهم في نفس الدورات العسكرية!

🔸 الديار:
مرجع كنسي اتصل بالمرّ: «بدنا همّتك»
روى احد رجال الدين خلال مشاركته في احدى المناسبات الاجتماعية ان مرجعاً كنسياً كبيراً اتصل بالنائب ميشال المر، وقال له: «بدنا همتك، تعوّدنا انه في هكذا مناسبات ان تلعب دوراً اكبر. وكونك قطباً ارثوذكسياً يمكنك ان تتحرّك وتلعب ادواراً كبيرة».

هل يدخل الجيش الى معقل الأسير في عين الحلوة؟؟؟
بعد اعترافات الاسير ان معقله هو في قلب مخيم عين الحلوة وان المبنى الذي كان يستعمله مؤلف من عشرين غرفة ويشبه ثكنة عسكرية صغيرة وان تحت المبنى مستودعاً مليئاً بالاسلحة والمتفجرات وبات السؤال، هل يدخل الجيش الليناني الى مخيم عين الحلوة ويداهم مبنى الاسير؟
الجواب هو ان التنظيمات السلفية في قلب المخيم لا تقبل والتنظيمات السلفية الفلسطينية في قلب المخيم لا تقبل على اساس ان المطلوب هو الاذن من السلطة الفلسطينية في رام الله، لكن ولو وافقت السلطة الفلسطينية، فالتنظيمات السلفية القوية جداً في مخيم عين الحلوة لن تقبل.
هكذا سيبقى مقر الاسير في عين الحلوة خارج سلطة الدولة اللبنانية ولن تستطع الدخول اليه.

زوجة الأسير ذهبت الى عرسال لمقابلة «داعش» و«النصرة»
ذهبت السيدة أمل زوجة الشيخ أحمد الأسير إلى عرسال لمقابلة أبو طاقية والاتصال بتنظيم داعش وجبهة النصرة كي يبادلا العسكريين المخطوفين بالشيخ أحمد الأسير ويتم الافراج عنه بأقصى سرعة.
وتفكر السلطات الأمنية اللبنانية باعتقال السيدة امل الأسير لأنها حرضت في رسائل صوتية اهالي طرابلس وصيدا وبيروت من اهل السنة على التحرك والتظاهر ضد توقيف الشيح احمد الاسير. والسيدة امل ستبحث مع الشيخ ابو طاقية ان يؤمن لها موعدا في جرود عرسال مع مسؤولي النصرة وداعش لتقول لهم ان الأسير ضحى كثيرا في سبيل اهل السنة في لبنان وان من واجب النصرة وداعش مبادلة الشيخ الأسير بالعسكريين المخطوفين، وعندما يخرج الشيخ الأسير هي مستعدة للفرار معه الى سوريا ليسكنا هناك في مناطق داعش. وحتى الان لم تظهر بعد اي نتيجة او كيفية تحركات السيدة امل الأسير وعما اذا كانت صعدت مع ابو طاقية الى جرود عرسال.

المخابرات السوريّة والفرنسيّة تريد معرفة نتائج التحقيق مع الأسير
في إطار التحقيق مع الشيخ احمد الأسير وما يعرفه من معلومات عن شبكات تتعلق بداعش والنصرة في سوريا والعراق وعن فرنسيين وسوريين مرتبطين بداعش والنصرة وغيرهما من التنظيمات، تريد المخابرات السورية والمخابرات الفرنسية والدولية معرفة نتائج التحقيق بشأن ما قاله الأسير اثناء اعترافاته.
كما ان السلطة الفلسطينية مهتمة بما فعله الشيخ احمد الأسير في مخيم عين الحلوة وما نظمه من شبكات ضد السلطة داخل المخيم.

الكويت قد ترحّل لبنانيين
بعد اكتشاف خلايا مزارع العبدلي قررت الكويت أن تنسق مع السعودية ودولة الإمارات وتتخذ خطوات أمنية مشددة، حيث تعيش الجالية اللبنانية مرحلة خوف من التدابير الأمنية والتشديد الأمني على اللبنانيين. وقد منع أمير الكويت نشر بيان النائب العام القضائي بشأن خلية مزارع العبدلي إنما يبدو أن الكويت قد ترحل لبنانيين عن أراضيها وترسلهم إلى لبنان وأن الحرية السابقة للبنانيين في الكويت بشأن الاجتماع فيما بينهم أو اتصال بأرقام أصدقائهم من حزب الله في لبنان أو وضع صور على جهازهم الخليوي في صور لأمين عام حزب الله، فإن هذا الأمر سيؤدي إلى ترحيل اللبناني الذي يقوم بهذا النشاط وستعقد مديريات الأمن في دول الخليج إجتماعاً في الكويت لضم الكويت إلى التنسيق الأمني الخليجي على صعيد الجاليات وتبادل المعلومات خاصة بشأن الشيعة في الكويت، مع العلم أن الكويت لم تكن داخلة على خط الإمارات والسعودية في هذا المجال.

الأسير سيُفجّر قنبلة باعترافاته والأمن العام يُداهم
بدأت شعبة المعلومات في الأمن العام، بعدما حصلت على لائحة المشاركين في احداث عبرا وانصار الأسير الذين اطلقوا النار وكانوا يخططون لإقامة تنظيم ارهابي في لبنان، بمداهمات في اقليم الخروب وصيدا وعبرا، حيث وصل عدد المطلوبين الى 54 مطلوبا، وان الأمن العام اللبناني داهم اهم المساعدين للشيخ احمد الأسير عبد الرحمن الشامي في شقته بجدرا، الا ان سكان البناية قالوا إن عبد الرحمن الشامي توارى عن الأنظار من لحظة انتشار خبر توقيف الأسير ويشتبه بالشامي انه كان ضابط الارتباط بين تنظيم ارهابي والأسير لتامين السلاح له.
كذلك، فان رئيس بلدية صيدا السعودي وفق ما جاء في تحقيقات الأسير، تبرع بمبلغ من المال للأسير على اساس تأمين الغذاء لعناصر الأسير وليس لدعمه ارهابيا. وأينما يذهب الأمن لاعتقال الأسماء التي وردت في اعترافات الأسير، يظهر انهم اختفوا وتواروا عن الأنظار. وقد اعتقل حاجز الجيش على مدخل عين الحلوة احد المطلوبين من أنصار الأسير، الا ان الأكثرية دخلت مخيم عين الحلوة مشيا على الأقدام عبر الوديان والجبال.
هذا وسيفجّر الأسير قنبلة امام المحكمة العسكرية اذا حضر يوم الثلثاء حيث سيقدم مطالعة ومرافعة امام المحكمة عن كيفية انشاء تنظيمه وتسليحه والشخصيات السياسية التي تعاونت معه والجهات التي امدّته بالمال وسيأتي على ذكر قطر والسعودية وستكون المرافعة امام المحكمة العسكرية اذا حصلت من اهم المرافعات التاريخية لتنظيم اسلامي سلفي سني، كما ستتم مواجهته بالقرار الاتهامي واسماء تنظيمه وهو اعترف حتى الآن بـ 54 اسما، لكن وفق الحاسوب الالكتروني الذي معه ووفق جهاز الخليوي والأرقام عليه يظهر ان التنظيم كان يضم آلافاً من طرابلس وصيدا وعنجر وبيروت والمدن السنية الخرى وصولا الى عرسال، إضافة إلى علاقته بتنظيم داعش وجبهة النصرة والتفجيرات التي حصلت في بيروت ضد مراكز حزب الله والسفارة الإيرانية لأن عناصر من تنظيم الأسير السلفي السني قامت بالمراقبة والمشاركة في التفجيرات، لكن الأسير سيتهم الدولة اللبنانية بانها تضطهد اهل السنة في لبنان وهو يعتبر نفسه قائد الثورة للدفاع عن أهل السنة.

🔸 المستقبل:
إن قيادات في التيار «الوطني الحر» وعلى رأسها النائب ميشال عون، استغربت لقاء وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف مع وزير الدفاع سمير مقبل بعد قراره تأجيل تسريح قائد الجيش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*