كيف ننظم علاقة الطفل بالأجهزة التكنولوجية؟

cocuk.jpg

مهما حاولنا حماية أطفالنا من المخاطر والأمور السيئة إلا أن الخطر الأكبر في حقيقة الأمر نرتكبه نحن الوالدين لأننا نقتل روح الطفل بمجرد السماح له باستخدام وسائل مثل التليفزيون والكمبيوتر والآي باد ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن ما هي القواعد الواجب تطبيقها في تنظيم علاقة الطفل بالشاشة والأجهزة التكنولودية عموما؟

كم المدة التي يجب للطفل أن يجلس فيها أمام الشاشة؟
– يجب إبعاد الأطفال لمن هم دون الثلاث سنوات عن الشاشة قدر الإمكان، وألا يجلسوا بتاتًا أمامها.
– بالنسبة للأطفال للمرحلة العمرية من 3 إلى 6 أعوام يجب ألا يتجاوز إجمالي المدة اليومية مابين 20 و30 دقيقة.
– بالنسبة للأطفال في المرحلة العمرية من 6 إلى 9 أعوام يجب ألا يتجاوز إجمالي المدة اليومية مابين 40 و50 دقيقة.
– بالنسبة للأطفال في المرحلة العمرية من 9 إلى 12 عاما يجب ألا تتجاوز إجمالي المدة اليومية مابين 60 و70 دقيقة.
– بالنسبة للأطفال للمرحلة العمرية من 12 عاما فما فوق يجب ألا تتجاوز إجمالي المدة اليومية 120 دقيقة.
متى يمكن للأطفال ممارسة الألعاب الافتراضية؟
ليس من الصحيح أن يتعرف الأطفال دون الأعوام الستة على الألعاب الافتراضية، . والسن الموصى بها للتعرف على هذه الألعاب هو سبع سنوات. ويجب إبعاد الأطفال الذين في سن الدراسة عن هذه الألعاب في فترة الدراسة خلال الأسبوع. والأنسب هو السماح لهم بممارسة الألعاب الافتراضية في أيام العطلات والأجازات فقط على أن تكون مدة اللعب ساعتين بصفة عامة. كما أنه من الأفضل عدم تحميل الأمهات والآباء ألعابا على أجهزتهم المحمولة من أجل الحد من علاقة الطفل بهذه الألعاب.
ما السن المناسب لتعرف الطفل على الإنترنت؟
إن المرحلة الإبتدائية عامةً هي أفضل سن لتعرف الأطفال على الإنترنت. ويمكن تعليم الأطفال استخدام الإنترنت اعتبارًا من سبع سنوات. كما يجب أن تستخدم الأسرة رقما سريا خاصا عندما يبدأ أطفالهم استخدام الانترنت من أجل التحكم في الأمر لأنه بات من السهل جدًا في الوقت الحالي الوصول لمواقع تضم محتويات إباحية، وهاك خيارات تتيحها شركات الإنترنت وهي في العادة ثلاثة خيارات إما الوصول إلى جميع المواقع بلاحجب أو الوصول لمواقع التواصل الاجتماعي مع حجب المحتوى الإباحي أو الوصول فقط إلى الصفحات الموثوق بها التي يحددها الجهاز الحكومي وفي هذه الحالة ليس مسموحا بالوصول إلى صفحات التواصل الاجتماعي وكذلك المواقع التي تضم محتوى إباحيا.
ما السن المناسبة لاستخدام الطفل جهاز الهاتف محمول؟
السن الأنسب لاستخدام الطفل جهاز الهاتف المحمول عندما يصل إلى المرحلة الثانوية عامةً، طالما لم توجد حالات تستدعي مشاكل أمنية واتصالات ضرورية، إذ إنه ليس ثمة حاجة للطفل إلى الهاتف المحمول بهدف التواصل قبل هذه المرحلة.
وفي حال إصرار الطفل فيمكن أن نشتري له أجهزة أخرى مثل “MP3″ و”MP4″ وآي باد. كما أنه من المهم مراعاة ألا يكون جهاز المحمول الذي سنشتريه للطفل من الأجهزة ذات المواصفات العالية. كما يوصى بانتظار تجميع الطفل جزء من أموال التليفون أثناء شراءه.
متى يجب فتح حساب للطفل على مواقع التواصل الاجتماعي؟
أوضحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر أن الحد الأدنى للسن لفتح حساب هو 13 عاما. وهذه المواقع هي قنوات تتم فيها مشاركة ونشر المعلومات الشخصية. وهناك الكثير من الأشخاص الذين يحملون نوايا سيئة ضد الأطفال في هذه المواقع. لذا يوصى بعدم التسرّع أثناء فتح حساب على هذه المواقع بسبب المخاطر التي قد تضر الطفل.
ويرى “زمان عربي” أن السن الأنسب لفتح حساب على مواقع التواصل الاجتماعي هي 16 عاما، كما يجب تعليم الأطفال الذين لديهم حسابات على هذه المواقع كيفية إخفاء معلوماتهم الشخصية.

 

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*