للرياضيين.. ابنوا عضلاتكم بهذه الأطعمة

بعد ترقب دائم للأبحاث التي تصدر حول الأطعمة المتنوعة التي من شأنها تعزيز الأداء، وتسريع عملية التعافي، وبناء كتل العضلات، عادةً ما يقدم متخصص التغذية، نصائح للرياضيين يلاحظون فاعليتها بسرعة إلى درجة إتيانهم بتعليقات يتشاركونها مثل «يا لهذا التغيير!» أو «أشعر بأنني أصغر بعشر سنوات». إليك فيما يلي بعض الأطعمة التي نضعها حالياً ضمن لائحة «غذاء الرياضيين» مرفقة بالأبحاث التي أجريت عنها، وجعلتها تستحق ذلك، إضافةً إلى طرق بسيطة تساعدك على الاستفادة من فوائدها.

البطيخ للتخفيف من آلام العضلات

اكتشف علماء الطب الرياضي الإسبان حديثاً أن عصير البطيخ يساعد في التخفيف من ألم العضلات عندما يتم تناول 16 أونصة منه قبل البدء بممارسة التمارين بساعة. إن هذا التأثير هو على الأغلب نتيجة احتوائه على السترولين، وهي مادة طبيعية موجودة في البطيخ تم ربطها بتحسين وظيفة الشريان وخفض ضغط الدم. لقد بدأت زجاجات عصير البطيخ بالانتشار في كل مكان. عند تناولك البطيخ طازجاً تأكدي من قضم القشرة البيضاء فهي القسم من البطيخ الذي يتركز فيه السترولين بكميات عالية.

السلمون لبناء العضلات

تم الربط بين الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والعديد من الفوائد التي تتراوح من محاربة أمراض القلب إلى تجنب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. كما أظهر بحث أجري على الحيوان أنه قد يكون له فاعلية في تقوية العضلات. فحين تمت المقارنة بين عجول تم إطعامها بذر القطن وزيت الزيتون، وعجول أطعمت زيت السمك تبين أن لدى الأخيرة تحسناً في نمو العضلات. أدرجي السلمون ضمن وجباتك لبضع مرات في الأسبوع. وفي حال كنت لا تتناولين المأكولات البحرية، فابحثي عن طحالب تؤمن الأوميغا 3.

الرمان لاستعادة قوة العضلات

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة بالرمان بتحسين الذاكرة ونشاط الدماغ. وقد أورد الباحثون في «the University of Texas at Austin» في تقريرهم أن عصير الرمان يساعد في تحسين تعافي العضلات. وظف الباحثون متطوعين وطلبوا منهم الحفاظ على نمط غذائهم المعتاد وإضافة 4 أونصات من عصير الرمان بينما قام آخرون بإضافة بديل آخر مرتين يومياً. خضع كلا الفريقين لتمارين المقاومة والصمود إلا أن الذين تناولوا الرمان اختبروا ألماً أقل بالعضلات بدرجة ملحوظة، كما لم تضعف عضلاتهم بنفس القدر لمدة سبعة أيام. الرمان فاكهة شتوية لكن يمكنك أن تجدي الرمان المثلج على مدار السنة. قومي بإذابته مع دقيق الشوفان أو أضيفيه إلى السلطة الخضراء. كما أن جرعات صغيرة من عصير الرمان 100% خيار جيد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*